بريطانيا ترسل فرقاطة إلى البحر الأحمر لمواجهة هجمات الحوثيين

الأربعاء 10 يناير 2024 08:49 ص

أعلن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، الثلاثاء، أن فرقاطة تابعة لبلاده، في طريقها إلى البحر الأحمر "لضمان مواجهة هجمات الحوثيين في اليمن".

وقال شابس في منشور عبر منصة "إكس" إن "الفرقاطة HMS Richmond في طريقها إلى البحر الأحمر لضمان احتفاظ المملكة المتحدة بحضور هائل في مواجهة هجمات الحوثيين المدعومين من إيران".

وأضاف الوزير البريطاني: "سنواصل مع الولايات المتحدة قيادة الاستجابة العالمية للأزمة، ونقوم بما هو ضروري لحماية الأرواح والاقتصاد العالمي"، دون تفاصيل.

ولم يصدر عن الحوثيين تعليق فوري على الأمر.

وفي 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن شابس، أن بلاده "مستعدة للتحرك المباشر" ضد جماعة الحوثي في البحر الأحمر.

و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وردا على تحركات الحوثيين، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في 18 ديسمبر/كانون الأول المنصرم، تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70% من واردات إسرائيل، ويمر 98% من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6% في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا البحر الأحمر الحوثيين

القيادة الوسطى الأمريكية تعلن التصدي لهجوم حوثي تجاه البحر الأحمر

التايمز: السعودية ودول عربية تؤيد تنفيذ ضربات أمريكية ضد الحوثيين  

"قدرة جديدة" للحوثيين.. قوارب انتحارية مسيّرة في البحر الأحمر

الحوثيون يستهدفون سفينة أمريكية في البحر الأحمر.. الهجوم الأكبر