القيادة الوسطى الأمريكية تعلن التصدي لهجوم حوثي تجاه البحر الأحمر

الأربعاء 10 يناير 2024 06:18 ص

أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية (سنتكوم) صباح الأربعاء إسقاط 18 طائرة مسيرة مفخخة وصاروخين مجنحين وصاروخا بالستيا أطلقها مساء الثلاثاء الحوثيون من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه مسارات شحن دولية في جنوب البحر الأحمر، في هجوم لم يسفر عن إصابات أو أضرار.

وحسبما نشرت قناة "سكاي نيوز" قالت سنتكوم: "إن جماعة الحوثي أطلقت هجومًا معقدًا بطائرات بدون طيار إيرانية مصممة للهجوم في اتجاه واحد (OWA UAVs)، وصواريخ كروز مضادة للسفن، وصواريخ باليستية مضادة للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن إلى الجنوب الأحمر باتجاه الممرات الملاحية الدولية التي تعبرها عشرات السفن التجارية".

وأشارت إلى أن هذا هو الهجوم السادس والعشرون للحوثيين على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر منذ 19 نوفمبر مشيرة إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

ومنذ بداية الحرب على غزة أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أعلن الحوثيين توجيه استهداف السفن المرتبطة بدولة الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر، تضامنا مع شعب غزة الذي يتعرض لحصار منذ 3 أشهر.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70% من واردات إسرائيل، ويمر 98% من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 % في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القيادة الوسطي الأمريكية الحوثيون البحر الأحمر

مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار أمريكي يدين الحوثيين

بريطانيا ترسل فرقاطة إلى البحر الأحمر لمواجهة هجمات الحوثيين

الحوثيون يستهدفون سفينة أمريكية في البحر الأحمر.. الهجوم الأكبر