ملك البحرين يستقبل بلينكن.. والأخير يهدد الحوثيين وإيران من المنامة

الأربعاء 10 يناير 2024 05:43 م

استقبل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الأربعاء، وزيرَ الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي يزور المملكة حاليا، فيما هدد الأخير الحوثيين من المنامة بـ"عواقب وخيمة" بسبب استمرار هجماتها على السفن المتوجهة لإسرائيل بالبحر الأحمر.

وجرى خلال اللقاء استعراض مسار العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتنميتها، وتعزيز أطر التعاون الثنائي والعمل المشترك في جميع المجالات.

كما بحث الجانبان التطورات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى مستجدات الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط بما فيها الأوضاع في قطاع غزة، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.

وفي تصريحات للصحفيين، خلال الزيارة، قال إن استمرار جماعة الحوثي اليمنية في شن هجمات على ممرات الشحن التجارية بالبحر الأحمر سيكون له عواقب وإن بلاده أوضحت لإيران أن الدعم التي تقدمه لها يجب أن يتوقف.

وأضاف: "حاولنا أيضا مرارا أن نوضح لإيران، كما فعلت بلدان أخرى، أن الدعم الذي تقدمه للحوثيين، وخاصة في هذه الأعمال، يجب أن يتوقف".

وأشار إلى أن هجمات الحوثي المستمرة بالبحر الأحمر تؤثر على 40 دولة تستخدم هذا الممر المائي، وتؤثر على السلع الغذائية والمواد الطبية عالميًا.

وكان الحوثيون أعلنوا، في وقت سابق، الأربعاء، استهداف سفينة أمريكية تقدم الدعم لإسرائيل، وذلك بعد أن أعلنت وزارتا الدفاع الأمريكية والبريطانية، أنها تصدت الليلة الماضية لما وصفته بأكبر هجوم حوثي في البحر الأحمر.

وفي بيان على منصة "أكس" (تويتر سابقا)، الأربعاء، قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، إن القوات البحرية وسلاح الجو المسيّر والقوة الصاروخية التابعة للجماعة نفّذت عملية عسكرية مشتركة بعدد كبير من الصواريخ الباليستية والبحرية والطائرات المسيرة، استهدفت سفينة أمريكية "كانت تقدم الدعم للكيان الصهيوني".

وأوضح أن العملية جاءت ردا أوليا على ما وصفه "بالاعتداء الغادر" الذي تعرضت له القوات البحرية التابعة للحوثيين الأحد الماضي، من قِبل مَن وصفها "بقوات العدو الأمريكي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية البحرينية أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي البحرين الحوثيين ايران

بلينكن يضيف البحرين كمحطة غير معلنة لجولته الحالية بالشرق الأوسط

الحوثي: أي هجوم أمريكي في البحر الأحمر لن يمر دون رد

لماذا فشل بلينكن في حشد هذه الدول ضد الحوثيين؟

أمريكا تعلن تسليم إيران رسالة بشكل خاص