لماذا فشل بلينكن في حشد هذه الدول ضد الحوثيين؟

الجمعة 12 يناير 2024 09:07 ص

فشل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال جولته بالشرق الأوسط، في إقناع دول عربية بالانضمام إلى تحالف "حارس الازدهار" لمواجهة الحوثيين في اليمن.

ونقلت بوابة Semafor الأمريكي عن مصادر أن الإمارات والسعودية، اللتين ينظر إليهما على أنهما "شريكان مهمان بشكل خاص في الحرب ضد الحوثيين"، ليس لديهما مصلحة في دعم العمليات العسكرية ضدهم.

وأيضا لا نية لدى مصر وقطر في الانضمام إلى مثل هذه العمليات العسكرية، لأنها بذلك قد تبدوا وكأنهما يقفان إلى جانب إسرائيل وحلفائها الغربيين في صراع الشرق الأوسط.

وأشارت البوابة إلى أن نقص الدعم من الشركاء الإقليميين يمكن أن يقوض أي خطط أمريكية للقيام بعملية ضد الحوثيين "سواء في ساحة المعركة أو من حيث الخطابات".

وأوضحت Semafor أنه حتى الآن فقط البحرين من بين دول الشرق الأوسط انضمت إلى خطط واشنطن لمعارضة الحوثيين.

ووعد الحوثيون عقب تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في قطاع غزة، بتنفيذ هجمات على الأراضي الإسرائيلية وأنهم لن يسمحوا للسفن المرتبطة بها بالمرور عبر مياه البحر الأحمر ومضيق باب المندب حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي في القطاع.

وبالفعل هاجم الحوثيون أكثر من 20 سفينة وسفينة مدنية في البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفقا لتقديرات القيادة المركزية الأمريكية.

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا فجر الجمعة هجوما واسعا على عدة مدن يمنية استهدف مواقع تابعة للحوثيين.

وأكد قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال ليكسوس غرينكويتش شن ضربات ضد 60 هدفا في 16 موقعا تابعا للحوثيين، واستخدام أكثر من 100 صاروخ موجه في تلك الضربات.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بلينكن اليمن حوثيين مصر قطر الإمارات السعودية

ما هي الطريقة الأفضل لعزل إيران.. بلينكن يوضح الرؤية الأمريكية

آخر محطة له بالشرق الأوسط.. بلينكن يصل إلى القاهرة

ملك البحرين يستقبل بلينكن.. والأخير يهدد الحوثيين وإيران من المنامة

بوليتيكو: كواليس القرار الأمريكي بشن هجمات ضد الحوثيين

الحوثيون يتوعدون بالرد المؤلم على هجمات أمريكا وبريطانيا

كل ما نعرفه عن هجمات أمريكا وبريطانيا على اليمن وقدرة الحوثيين على الرد