وزير سعودي: ثرواتنا المعدنة غير المستغلة تبلغ 2.5 تريليون دولار

الأربعاء 10 يناير 2024 08:13 م

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف إن المملكة أنشأت برنامجاً تحفيزياً للتنقيب عن المعادن بميزانية تزيد على 182 مليون دولار، فيما كشف عن ارتفاع تقديرات المملكة لقيمة الموارد المعدنية غير المستغلة، ومن بينها الفوسفات والذهب والمعادن الأرضية النادرة، إلى 2.5 تريليون دولار.

وأوضح الوزير، في تصريحات خلال حدث صناعي بالرياض، أن هناك صفقات مرتقبة سيتم توقيعها خلال الأيام القليلة المقبلة بقيمة 75 مليار ريال (20 مليار دولار تقريبا) قائلا إنها "ستعزز البحث والتطوير والتكنولوجيا وفرص سلسلة القيمة المضافة".

وعن الاحتياطات السعودية للمعادن، قال الخريف: "نعتقد اليوم أن إمكانات احتياطاتنا زادت الآن 90%"، مشيراً إلى أن "هذه الزيادة بنحو 1.2 تريليون دولار هي مزيج من مزيد مما لدينا، مثل الفوسفات، ومن الجديد مثل المعادن الأرضية النادرة، وإعادة تقييم أسعار السلع الأولية".

وأضاف الخريف أن "10% من الزيادة في التقديرات تأتي من إضافة معادن نادرة، ومنتجات التكنولوجيا المتقدمة".

كما أوضح أن "المملكة تعتزم أيضاً منح أكثر من 30 رخصة استكشاف تعدين لمستثمرين دوليين هذا العام".

وفي إطار مساعيها لتنويع اقتصادها بعيداً عن الوقود الأحفوري، أنشأت السعودية صندوق الاستثمار السعودي (منارة المعادن) وهو مشروع مشترك بين شركة التعدين المملوكة للدولة (معادن) وصندوق الاستثمارات العامة السعودي لشراء أصول في الخارج.

وتمثلت أول خطوة استثمارية كبيرة لمنارة المعادن في الخارج في صفقة ساهمت فيها بـ10% في وحدة النحاس والنيكل في شركة "فالي" البرازيلية بقيمة 26 مليار دولار في يوليو/تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي المعادن في السعودية بندر الخريف التنقيب عن المعادن

السعودية تريد استخراج المعادن.. فهل تتحصل على أقصى قيمة مضافة؟

ارتفاع أسعار النفط رغم التوترات الإقليمية