كاتب إسرائيلي: حدودنا ستمتد من لبنان للسعودية.. ومغردون: سيطروا أولا على غزة

الخميس 11 يناير 2024 12:56 م

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للكاتب والسياسي الإسرائيلي آفي ليبكين يدعي فيه أن حدود إسرائيل ستمتد في نهاية المطاف من لبنان إلى السعودية، وستضم مكة المكرمة والمدينة المنورة، وجبل سيناء.

وقال ليبكين في مقطع فيديو"أعتقد أن حدودنا ستمتد في نهاية المطاف من لبنان إلى الصحراء الكبرى، أي المملكة العربية السعودية، ثم من البحر الأبيض المتوسط إلى الفرات، ومن الجانب الآخر من الفرات سيكون الأكراد، والأكراد أصدقاؤنا".

وأضاف "إذن، لدينا البحر المتوسط خلفنا والأكراد أمامنا، ولبنان الذي يحتاج حقا إلى مظلة حماية إسرائيلية، وأعتقد أن بعد ذلك سنأخذ مكة والمدينة وجبل سيناء، وسنعمل على تطهير تلك الأماكن".

حالة كبيرة من السخرية تلقاها فيديو ليبكين، من رواد منصة " إكس"؛ ففي الوقت الذي لا يستطيع الجيش الإسرائيلي فرض سيطرته على غزة، يحلم بفرض سيطرته على العالم العربي كله:

وتتشابه تصريحات ليبكي مع وثيقة تدعى "وثيقة ينون" للصحفي الإستراتيجي الإسرائيلي أوديد ينون، وتحمل عنوان "الخطة الصهيونية للشرق الأوسط في الثمانينيات"، وتستند إلى رؤية مؤسس الصهيونية ثيودور هرتزل، وتركز على إقامة "إسرائيل الكبرى".

وتشكل "وثيقة ينون" حجر الزاوية في السياسية الإسرائيلية المتمثلة في الحكومة الحالية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وكذلك في سياسات مؤسستي الجيش، والاستخبارات الإسرائيليتين.

وتركز الخطة على إضعاف الدول العربية وتقسيمها، كجزء من المشروع التوسعي الصهيوني، وتشير أيضًا إلى توسيع الاستيطان بالضفة الغربية، وطرد الفلسطينيين منها، وضمها مع غزة إلى إسرائيل، بالإضافة إلى ضم أجزاء من لبنان وسوريا والأردن والعراق ومصر والسعودية.

وحسب الوثيقة، ستنشئ إسرائيل عددا من الدول الوكيلة لضمان تفوقها في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آفي ليبكين حدود إسرائيل وثيقة ينون

القصف بين إسرائيل وحزب الله يتواصل ويصيب لبنانيا