شهداء غزة يوميا يفوق قتلى الصراعات الكبرى في القرن الـ21

الخميس 11 يناير 2024 06:02 م

قدرت منظمة "أوكسفام" الخيرية الدولية البريطانية، أن نحو 250 شخصا يقتلون يوميا جراء الهجمات الإسرائيلية على غزة، ما يعتبر العدد الأعلى بين قتلى الصراعات الكبرى في القرن الـ21.

جاء ذلك في بيان صادر عن المنظمة الخميس، في معرض تقييمها للمستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وغزة وإسرائيل، مع اقتراب اليوم الـ100 من الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وشدد البيان على أن "الجيش الإسرائيلي يقتل في المتوسط ​​250 فلسطينيا يوميا في غزة، وهو ما يتجاوز بشكل كبير متوسط ​​معدل القتلى في الهجمات الكبرى في السنوات الأخيرة".

وأضاف أن عدد القتلى يبلغ في المتوسط ​​96.5 في سوريا، و51.6 في السودان، و50.8 في العراق، و43.9 في أوكرانيا، و23.8 في أفغانستان، و15.8 في اليمن.

وذكر البيان أن "حياة الناس في غزة معرضة للخطر ليس فقط من القصف الإسرائيلي ولكن أيضا من الجوع والأمراض والبرد، وأن 10% فقط من كمية الغذاء المطلوبة تدخل إلى غزة".

كما يفتقر القطاع الفلسطيني بحسب البيان إلى مواد أساسية من الأغطية والماء الساخن والوقود.

وأرفق البيان كلمة لمديرة منظمة أوكسفام للشرق الأوسط سالي أبي خليل، شددت فيها على أن "أهل غزة يواجهون مجاعة نتيجة الهجمات الإسرائيلية المتواصلة منذ نحو 100 يوم".

وقالت: "من غير المعقول أن يستمر المجتمع الدولي في عرقلة الدعوات لوقف إطلاق النار ويشاهد النزاعات التي تشهد أكبر عدد من القتلى في القرن الـ21".

وأشارت إلى أن إسرائيل منعت دخول إمدادات المساعدات الحيوية إلى غزة.

وأضافت: "بالإضافة إلى الوفيات المرتفعة للغاية بالفعل، قد يموت الناس بسبب الجوع، والأمراض التي يمكن الوقاية منها، والإسهال والبرد".

وتابع أبي خليل: "الطريقة الوحيدة لوقف إراقة الدماء ومنع المزيد من الموت هي وقف إطلاق النار بشكل فوري، وإطلاق سراح السجناء ودخول إمدادات المساعدات".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأربعاء 23 ألفا و357 قتيلا، و59 ألفا و410 جرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شهداء غزة شهداء غزة حرب غزة صراعات

97 يوما من حرب غزة.. 23 ألفا و469 شهيدا فلسطينيا ونصف مليون إصابة بأمراض معدية

ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 24285

حصيلة شهداء غزة تتجاوز 25 ألفا خلال 107 أيام من الحرب