النقد الدولي: هجمات الحوثي خفضت المرور عبر قناة السويس بنسبة 28%  

الخميس 11 يناير 2024 10:10 م

أدت الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على للسفن الإسرائيلية العابرة من مضيق باب المندب والبحر الأحمر، في تراجع حركة المرور عبر قناة السويس انخفضت أواخر عام 2023 بنسبة 28%. 

جاء ذلك، حسبما ردت الناطقة باسم صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، على صحفيين طلبوا الاطلاع على تداعيات هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر. 

وقالت كوزاك"مثّل النقل عبر البحر الأحمر 10% من حركة التجارة العالمية، إنها (الهجمات) تزيد من وقت التسليم وتكلفة النقل للمصدرين والمستوردين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الأسعار". 

وبحسب كوزاك "انخفضت حركة المرور عبر قناة السويس بنسبة 28% على أساس سنوي خلال الأيام العشرة المنتهية في 2 يناير/كانون ثان، وفي الوقت نفسه، زاد حجم حركة المرور عبر رأس الرجاء الصالح بنسبة 67%.  

وأضافت الناطقة باسم صندوق النقد الدولي: "نحن نراقب هذه المشكلة عن كثب". 

وفي أعقاب تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في قطاع غزة، أعلنت الجماعة اليمنية أنها ستهاجم الأراضي الإسرائيلية، وتمنع السفن المرتبطة بإسرائيل من عبور البحر الأحمر ومضيق باب المندب، إلى أن توقف تل أبيب عمليتها العسكرية في قطاع غزة. 

وجراء الهجمات الحوثية، قفزت أجور الشحن البحري بين آسيا وأوروبا والأمريكيتين بنسبة وصلت إلى 173% منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.  

وتستحوذ التجارة البحرية على 70% من واردات إسرائيل، وتمر 98% من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط. وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6% في اقتصاد إسرائيل، حسب وزارة المالية الإسرائيلية. 

وعلقت أكبر شركتين للنقل البحري في العالم وهما "إم إس سي" وميرسك رحلاتهما التجارية عبر البحر الأحمر منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، واستبدلتا بالطريق رأس الرجاء الصالح جنوبي دولة جنوب أفريقيا. 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

هجمات الحوثي النقد الدولي قناة السويس

بايدن: ضربات الحوثيين إجراء دفاعي.. وروسيا تدعو لجلسة طارئة بمجلس الأمن