الرياض.. مذكرات تفاهم بقيمة 27 مليار ريال خلال اليوم الأول لمؤتمر التعدين

الجمعة 12 يناير 2024 09:19 ص

شهد اليوم الأول من النسخة الثالثة لمؤتمر التعدين الدولي في الرياض توقيع 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بقيمة إجمالية نحو 27 مليار ريال (7.2 مليارات دولار).

واشتملت تلك الاتفاقيات ومذكرات التفاهم على مجالات الاستكشاف التعديني، والتكنولوجيا والاتصالات، وتطبيق معايير الاستدامة، والتوطين والتأهيل، والتصنيع في قطاع المعادن.

وعلى هامش اليوم الثاني الجمعة عقد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود، سلسلة اجتماعات منفصلة مع نظرائه في باكستان وإيطاليا والأردن.

وبحسب بيان لوزارة الطاقة السعودية؛ فإن عبد العزيز بن سلمان بحث مع نظيره الباكستاني محمد علي، "الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها في مجالات البترول وإمداداته، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، وفرص الاستثمار".

كما ناقش الجانبان "تبادل الخبرات في تطوير المشروعات والسياسات والأنظمة".

​كما يناقش مع نظيره الأردني صالح الخرابشة، اتفاقية للتعاون بين البلدين في قطاعات الطاقة التي تشمل البترول، والغاز، والكهرباء، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والبتروكيماويات.

وشملت الاتفاقية أيضا تطوير التعاون في مجال الاقتصاد الدائري للكربون وتقنياته التي تستهدف الحد من آثار تغير المناخ، وتعزيز التعاون في التحول الرقمي والابتكار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مؤتمر التعدين الدولي الرياض وزارة الطاقة السعودية