منظمة حكومية تكذب رئيس وزراء مصر بسبب جرحى غزة

الجمعة 12 يناير 2024 03:57 م

كذبت منظمة حقوقية مصرية، تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، التي قال فيها إن المستشفيات المصرية استضافت ما يزيد على 20 ألف حالة من المصابين والجرحى الفلسطينيين من غزة.

وقالت منظمة "سيناء لحقوق الإنسان" (غير حكومية)، إن تصريحات مدبولي تتعارض بشكل فج مع ما رصدته المنظمة منذ بداية خروج الجرحى والمرضى الفلسطينيين لتلقي العلاج خارج قطاع غزة في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأكدت المنظمة أنها وثقت خروج 707 حالات لتلقي العلاج في عدة دول، بينها مصر.

وتابعت: "يتوافق ما وثقته مؤسسة سيناء مع تصريح وزارة الصحة في قطاع غزة الخميس الماضي، بأن 707 جرحى فقط هم من تمكنوا من الخروج من معبر رفح البري للعلاج بالخارج، بجانب 438 من المرضى، فيما يظل 6200 جريح في حاجة ماسة للخروج بشكل عاجل للعلاج خارج القطاع حفاظاً على حياتهم، وهؤلاء من ضمن 59604 جرحى هم جرحى الحرب على قطاع غزة حتى الخميس الماضي".

ويشهد المعبر يوميا مرور عدد قليل من الجرحى، واستقبل المعبر اليوم 25 جريحا فلسطينيا، للعلاج في المستشفيات المصرية، إضافة إلى  17 من حملة الجوازات الأجنبية من جنسيات "أمريكية وكندية وبلجيكية"، حيث سيتم نقلهم من معبر رفح البري إلى مطار القاهرة لمغادرة البلاد بالتنسيق مع سفارات دولهم في القاهرة.

كما استقبل المعبر 92 شخصا من أصحاب الجوازات المصرية، حيث يجري إنهاء إجراءات دخولهم البلاد عن طريق الأجهزة المختصة في معبر رفح البري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جرحى غزة رئيس وزراء مصر مصر معبر رفح حرب غزة