المرصد السوري: أكثر من 370 ألف قتيل في الحرب السورية

الثلاثاء 23 فبراير 2016 07:02 ص

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء إن عدد الوفيات أثناء الحرب الدائرة في سوريا منذ خمس سنوات يقدر بأكثر من 370 ألف شخص ورفع تقديراته لعدد الوفيات الموثقة إلى أكثر من 270 ألفا.

وقال المرصد إنه لا يمكنه توثيق كل القتلى لأسباب منها السرية من جانب الأطراف المتحاربة بشأن الخسائر في صفوفها وصعوبة الوصول إلى بعض المناطق.

وكانت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة بشأن سوريا أمس الإثنين إن جرائم الحرب متفشية في البلاد وإن قوات النظام وتنظيم «الدولة الإسلامية» مستمرتان في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ودعت اللجنة في مؤتمر صحفي الحكومة السورية لوقف الهجمات العشوائية وذات القوة المفرطة على المناطق المدنية، معتبرة أن استهداف المستشفيات والمرافق الصحية «سمة متأصلة» في الصراع السوري.

وقالت اللجنة في أحدث تقرير لها «تتواصل الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان وللقانون الإنساني الدولي دون هوادة، وتتفاقم بسبب الإفلات الفاضح من العقاب».

وأضافت «لا تزال بنود قرارات مجلس الأمن ذات الصلة لا تلقى اهتماما ودون تنفيذ إلى حد بعيد»، ودعت مجلس الأمن الدولي أن يحيل الحرب السورية للمحكمة الجنائية الدولية أو لمحكمة جرائم حرب متخصصة.

وكان آخر تقرير للجنة المشكلة من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة برئاسة البرازيلي «سيرجيو بانيرو»، رصد أعمال خطف واغتصاب في الأشهر السبعة الممتدة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز من العام الماضي، بناء على مقابلات أجريت في تلك الفترة مع 355 من الضحايا والشهود السوريين، فضلا عن صور فوتوغرافية وأخرى التقطتها الأقمار الصناعية، وسجلات طبية.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

المرصد السوري سوريا الدولة الإسلامية الضربات الروسية

«المرصد السوري»: مقتل أكثر من 1300 مدني خلال الشهر الماضي

المرصد السوري: 135 قتيلا في هجوم «الدولة الإسلامية» على دير الزور

«المرصد السوري»: مقتل 75 من قوات النظام في معارك مع «الدولة الإسلامية» بدير الزور

«المرصد السوري»: روسيا قتلت 185 مدنيا منذ تدخلها في سوريا

«المرصد السوري»: مقتل 39 مدنيا و14 مقاتلا منذ بدء الضربات الروسية في سوريا