أوروبا تبحث إرسال قوة لحماية السفن في البحر الأحمر من الحوثيين

السبت 13 يناير 2024 03:19 م

تبحث دول الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل إرسال قوة بحرية أوروبية للمساعدة على حماية السفن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين اليمنيين، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

وفجر السبت، استهدفت ضربات أمريكية وبريطانية مواقع حوثية في اليمن، لكن المخطط الأوروبي لإرسال قوات إلى البحر الأحمر متداول منذ مدة، وذلك لاستكمال الائتلاف الذي شكلته الولايات المتحدة ويضم الكثير من الدول الأعضاء فيه وينشط في هذا الممر البحري الحيوي. ولم يحدد بعد حجم المهمة الأوروبية وتشكيلتها.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك من كوالالمبور "نعمل كاتحاد أوروبي بشكل مكثف على الطريقة التي يمكننا من خلالها تعزيز الوضع في البحر الأحمر والمساهمة في استقراره. علينا أن نقرر معا في إطار أوروبي. ونعمل على ذلك بشكل حثيث".

وأضافت "الحوثيون مسؤولون عن عواقب تحركاتهم. يجب أن يوقفوا فورا هجماتهم على السفن المدنية".

وقال دبلوماسيون أوروبيون إن مناقشات أولى ستحصل الثلاثاء المقبل في بروكسل.

والعام الماضي، درس الاتحاد الأوروبي إمكانية توسيع عملية أتالانتا المتمحورة على حماية الملاحة البحرية قبالة سواحل الصومال لكن إسبانيا عطلت هذه المبادرة.

ويتوقع دبلوماسيون بأن يتوصل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي  إلى اتفاق حول تشكل مهمة جديدة خلال اجتماعهم المقبل في بروكسل.

ويشن الحوثيون الذين يسيطرون على أجزاء من اليمن هجمات بواسطة صواريخ ومسيّرات منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني قرب مضيق باب المندب الفاصل بين شبه الجزيرة العربية وأفريقيا بحسب الجيش الأمريكي.

إسبانيا لن تشارك

من جهتها، أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجريتا روبلز الجمعة عدم مشاركة بلادها في الاجتماع المقبل.

وأوضحت روبلز في مؤتمر صحفي "لا نعرف حتى الآن ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سينشئ مهمة جديدة"، لكن إذا حدث ذلك فإن "إسبانيا لن تشارك في البحر الأحمر، لأنها تشارك حاليا في 17 مهمة".

في المقابل، أعلن المتحدث باسم الخارجية الألمانية في برلين الجمعة استعداد بلاده للمشاركة في مثل هذه المهمة، وقال إن المشاورات بهذا الخصوص تسير "بشكل مكثف ووتيرة سريعة".

وأضاف أنه و"بما أن تفويض هذه المهمة لا يزال قيد الإعداد، لا أستطيع تقديم أي تصريحات نهائية بشأن الإجراءات المحتملة التي قد تتبع أو التفاصيل الإضافية".

ولم يصدر عن وزارة الدفاع الألمانية معلومات إضافية حول كيفية مشاركة ألمانيا بالضبط في مثل هذا المهمة.

لكن صحيفة "فيلت أم زونتاغ" أفادت بأن ألمانيا أعلنت أنها تخطط لإرسال الفرقاطة "هيسين" إلى البحر الأحمر للمشاركة في مهمة محتملة للاتحاد الأوروبي.

وجاء في تقرير الصحيفة، السبت: "أن الفرقاطة مجهزة بصواريخ مضادة للطائرات ومنظومة رادار استطلاعية، وسيتم اتخاذ قرار بشأن المهمة في البحر الأحمر على مستوى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في 19 فبراير/تشرين الثاني المقبل".

ومنذ اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شن الحوثيون هجمات متكررة على إسرائيل وعلى سفن في البحر الأحمر لها علاقة بمصالح إسرائيلية.

وتتجنب شركات الملاحة الكبرى على نحو متزايد المرور عبر البحر الأحمر بسبب هذه الهجمات.

وقامت الولايات المتحدة وبريطانيا ليلة أمس بقصف أهداف في اليمن، وذلك بدعم من هولندا وكندا وأستراليا والبحرين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حوثيين البحر الأحمر أوروبا

أمريكا فشلت في حشد السعودية والإمارات وقطر ومصر ضد الحوثيين.. وجهودها تتعقد

صور أقمار اصطناعية تظهر مواقع الحوثيين قبل وبعد الهجمات الأمريكية

التحقيق في حادث بالبحر الأحمر قرب إريتريا

الجارديان: هجمات البحر الأحمر تنذر بمخاطر اقتصادية تهدد انتخاب بايدن وسوناك

حرب غزة وأوكرانيا.. أوروبا والشرق الأوسط أكبر المتأثرين وهذا ما يجب أن يفعلوه

الاتحاد الأوروبي يسعى لإطلاق مهمة في البحر الأحمر منتصف فبراير