صور أقمار اصطناعية تظهر مواقع الحوثيين قبل وبعد الهجمات الأمريكية

السبت 13 يناير 2024 06:32 م

أظهرت صور أقمار اصطناعية آثار الدمار الذي خلفته الضربات التي قادتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع وأهداف تابعة للحوثيين، فجر الجمعة، ردا على الهجمات التي نفذتها الجماعة المدعومة من إيران في اليمن على الممرات الملاحية في البحر الأحمر.

وشملت الضربات الجوية منشآت ومواقع عسكرية من ضمنها مطارات صنعاء والحديدة وتعز، وكذلك منشأتين صغيرتين تقعان على طول الساحل جنوب الحديدة في اليمن، وفقا لشركة "ماكسار تكنولوجيز".

في واحدة من الصور، ذكرت "ماكسار" أنها تُظهر منشأة واقعة على الساحل الشمالي لليمن قبل وبعد الغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وتبدو آثار لدمار واضحة على أكثر من مبنى في المنشأة.

وقارنت صورة ثانية بين مطار الحديدة قبل وبعد الضربات حيث تعرضت الحظائر في المطار لدمار هائل.

كذلك نشرت "ماكسار" صورة أخرى تظهر مبنى مدمرا نتيجة القصف الذي تعرض له مطار تعز جنوبي اليمن.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ليل الخميس الجمعة أكثر من 150 ضربة على أكثر من ثلاثين موقعا عسكريا يسيطر عليه الحوثيون.

وأعلنت واشنطن مساء الجمعة أنها وجهت ضربة جديدة في اليمن. 

وهدف الضربات هو تدمير البنية التحتية للطائرات المسيّرة والصواريخ والرادارات التي استخدمتها حركة "انصار الله" الحوثية بشكل متكرر في الأسابيع الأخيرة لاستهداف سفن تجارية في أحد أهم ممرات الشحن الدولية. 

ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل تضامنا مع سكان قطاع غزة الذي تحاصره اسرائيل ويخضع لقصف مكثف ولهجوم بري منذ الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر. 

وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من أنه "سيرد" إذا واصل الحوثيون "سلوكهم غير المقبول"، بينما قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الحوثيين سيواجهون "عواقب جديدة" إذا لم يوقفوا "هجماتهم غير القانونية".

ونشرت دول غربية على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا بوارج في البحر الأحمر وشكلت واشنطن تحالفا بحريا دوليا لحماية الملاحة في المنطقة التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

وأعلن الحوثيون، الجمعة، أن "73 غارة" استهدفت مواقع عسكرية في العاصمة صنعاء، ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة، مؤكدين سقوط خمسة قتلى في صفوف عناصرهم.

إلا أن الجيش الأمريكي تحدث عن استهداف 30 موقعا عسكريا في 150 ضربة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن بريطانيا أمريكا الحوثيين

سكاي نيوز: رد صاروخي من الحوثي على الضربة الأمريكية الجديدة 

هل تستدرج الهجمات الأمريكية البريطانية على الحوثيين إيران إلى حرب؟

ن.تايمز: الحوثيون يحتفظون بثلاث أرباع قدرتهم على إطلاق الصواريخ

الحوثيون يجرون مناورة عسكرية.. استعراض قوة بعد الضربة الأمريكية البريطانية

أمريكا تخطط لحملة مستمرة لاستهداف قدرات الحوثيين.. بدوافع أيديولوجية