الحوثيون يجرون مناورة عسكرية.. استعراض قوة بعد الضربة الأمريكية البريطانية

الأحد 14 يناير 2024 08:51 ص

في تطور يندرج في إطار تصعيد جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، نفّذت الميلشيا مناورة عسكرية لما يسمي بـ"اللواء "141" مشاة، وذلك في المنطقة العسكرية السادسة بمحور البقع، في محافظة صعدة شمالي اليمن، في خطوة وصفت باستعراض قوة بعد الغارات الجوية التي نفّذتها الولايات المتحدة وبريطانيا.

ونقلت وكالة "بلومبرج" في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن التدريبات العسكرية التي حملت عنوان "جاهزون لمعركة الفتح الموعود والجهاد المقدس"، شملت "إطلاق النار الحي بالدبابات والمدفعية، واستخدام الطائرات بدون طيار، وأسلحة أخرى ضد أهداف تحمل علم إسرائيل".

وتعليقا على المناورة، ذكرت الوكالة أنّ نجاح الضربات الأمريكية والبريطانية في اليمن "بعيدٌ جداً، لأنّ فرص أن يفقد اليمنيون كل قُدراتهم على الضربات الصاروخية بين عشيةٍ وضحاها أمرٌ مُستبعد، فالكثير من تلك القدرات مُتحرّك، ويصعب استهدافه".

وتأتي هذه المناورة بعد ضربات نفذتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ضد عشرات الأهداف العسكرية التابعة للحوثيين في اليمن، بهدف ما تسميانه إضعاف قدرات جماعة الحوثي على شن هجمات في البحر الأحمر، وذلك ردا على الهجمات التي يشنها المتمردون على السفن التجارية في البحر الأحمر.

واستهدف القصف "قاعدة الديلمي الجوية"، وشمالي العاصمة صنعاء، ومحيط مطار الحُديدة الدولي غربا، و"معسكر كهلان" في صعدة شمالا، و"مطار عبس" بمحافظة حجة شمال غربي البلاد، ومنطقة "الجَند" شمالي محافظة تعز جنوبا.

كما أفادت وسائل إعلام تابعة للحوثيين بأن الضربات استهدفت "مطار تعز" و"معسكر اللواء 22" بمديرية التعزية شمال تعز.

من جانبها، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، عن مسؤولَين أمريكيين، أنّ القُدرات الهجومية للقوات اليمنية لا تزال أغلبيتها سليمة.

وقال المسؤولان الأمريكيان، إنّ العثور على أهداف القوات اليمينة أكثر صعوبة مما ظنّته الولايات المتحدة.

وقدّر المسؤولان أنّ الضربات الأمريكية والبريطانية، والتي وصلت إلى 60 ضربة بين صاروخية وطائرة من دون طيّار، ألحقت أضراراً بنحو 20 إلى 30% فقط من القدرات الهجومية للقوات اليمنية.

ولفتا إلى أنّ أغلبية القدرات الهجومية اليمينة يتمّ تركيبها على منصّات متنقلة، يُمكن نقلها أو إخفاؤها بسهولةٍ عالية.

وفي السياق ذاته، صرّح مسؤول بريطاني، بأنّ قادة أنصار الله في اليمن "عرفوا منذ فترةٍ طويلة كيفية القيام بإخفاء الأصول العسكرية الأكثر قيمة عن السعودية التي قصفت اليمن بغاراتٍ جوّية لأعوام".

يشار إلى أن الضربات الأمريكية البريطانية، هي الأولى من الولايات المتحدة على الأراضي اليمنية منذ عام 2016، وأول مرة تهاجم فيها الحوثيين المتحالفين مع إيران بهذا النطاق.

ويأتي هذا الهجوم بعد أسبوع على تحذير وجهته 12 دولة بقيادة الولايات المتحدة للحوثيين من أنهم سيواجهون عواقب في حال مواصلة استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر، أحد أهم الممرات المائية للتجارة العالمية.

وتعد أزمة البحر الأحمر جزءا من التداعيات الإقليمية العنيفة للحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حركة "حماس" في قطاع غزة.

وتضامنا مع قطاع غزة، الذي يتعرض منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل وإليها.

وتسببت الهجمات التي ينفذها الحوثيون في تعطيل حركة التجارة الدولية وأجبرت بعض السفن على قطع الطريق الأطول حول جنوب القارة الأفريقية مما زاد من تكلفة ووقت نقل السلع وأجج مخاوف من موجة جديدة من ارتفاع التضخم عالميا وتعطيل التعافي الاقتصادي العالمي بعرقلة سلاسل الإمداد.

وأمام ذلك، نشرت الولايات المتحدة سفنا حربية وشكلت تحالفا دوليا في ديسمبر/كانون الأول الماضي لحماية حركة الملاحة البحرية في المنطقة التي يمر عبرها 12% من التجارة العالمية.

المصدر | بلومبرج ونيويورك تايمز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون ضربات أمريكية البحر الأحمر باب المندب مناورة عسكرية

الحوثيون يهاجمون مدمرة أمريكية وواشنطن تعلن إسقاط صاروخ كروز

‏عمليات التجارة البحرية البريطانية: بلاغ بهجوم على سفينة قرب عدن

الحوثي يعلن استهداف سفينة أمريكية في تحد جريء للقصف الأمريكي البريطاني

حكومة اليمن: هجمات الحوثيين البحرية "دعائية".. والشنقيطي: المتظاهر بالحق أفضل من المجاهر بالإثم