عُمان: الغرب تحرك لتضرر بعض السفن ولم تحركه إبادة غزة

السبت 13 يناير 2024 04:14 م

انتقد وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية العماني خليفة بن علي الحارثي، شن ضربات أمريكية وبريطانية ضمن تحالف تابع للولايات المتحدة، على مواقع للحوثيين في اليمن، بزعم أنها تستهدف حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وقال الحارثي في منشور عبر منصة "إكس"، السبت "إصابة بعض السفن التجارية حركت أسلحة وطائرات العالم الغربي (الحر)، بينما إبادة إسرائيل لأكثر من عشرين ألف فلسطيني لم تحرك ضمائرهم حتى لإصدار بيانات لوقف إطلاق النار".

واستنكرت سلطنة عمان الجمعة، القصف الذي شنّه التحالف الأمريكي ضد أهداف لجماعة الحوثي في اليمن، وقالت في بيان إنها تتابع "بقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عدة مدن في الجمهورية اليمنية الشقيقة"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العمانية.

البيان الذي صدر عن الخارجية العُمانية قال إن السلطنة "لا يمكنها إلا أن تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قِبَلِ دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب". 

وأكد البيان أن سلطنة عُمان "حذّرت مراراً من توسع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة عمليات القتل والتنكيل والتدمير والتجويع بحق المدنيين والسكان في قطاع غزة". 

وجددت سلطنة عُمان "موقفها الداعي إلى السلام العادل والشامل وذلك تحقيقاً لأمن واستقرار المنطقة وانتعاش النمو والازدهار للجميع". 

كما ناشدت "جميع الأطراف وقف التصعيد والعمليات العسكرية والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة"، بحسب البيان ذاته.

وفجر الجمعة، أعلن البيت الأبيض، في بيان مشترك لـ 10 دول، أنه "رداً على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن". 

وصدر البيان المشترك باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفق ما نشره البيت الأبيض.

بدورها، أعلنت جماعة "الحوثي" مقتل خمسة من مقاتليها وإصابة ستة آخرين، إثر غارات أمريكية وبريطانية فجر الجمعة، متوعدة بالرد على تلك الضربات، بحسب تصريحات للناطق باسم الحوثيين محمد عبدالسلام. 

وأفاد عبدالسلام بأن "القوات المسلحة (التابعة للحوثيين) تدرس حالياً خيارات الرد على العدوان الأمريكي البريطاني، وسنرد بشكل واسع في القريب العاجل"، مضيفاً: "الرد لا محالة قادم وسيسمعه الجميع، لأن هذا حق مشروع لنا كونه تم انتهاك سيادة اليمن من قبل العدوان الأمريكي والبريطاني". 

 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة عمان

مفتي عمان يشيد بهجمات الحوثي البحرية: اليمنيون أثبتوا قدرتهم في النكاية بالعدو الصهيوني

بوساطة عمانية.. الحوثيون: المفاوضات مع السعودية مستمرة

وفد سعودي في صنعاء يتفاوض مع الحوثيين بوساطة عمانية.. ماذا يعني؟