وفد سعودي في صنعاء يتفاوض مع الحوثيين بوساطة عمانية.. ماذا يعني؟

السبت 8 أبريل 2023 11:00 م

وصل وفد سعودي إلى العاصمة اليمنية صنعاء، مساء السبت، برئاسة سفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر، بعد ساعات من وصول وفد عماني، وسط جهود لتمديد الهدنة بين الحكومة اليمنية الشرعية وجماعة الحوثيين، تمهيدا للتوصل إلى حل سياسي نهائي ينهي الحرب.

وفي وقت سابق، أعلن الحوثيون، عن استقبال 13 أسيرا تابع لهم، مقابل الإفراج عن أسير سعودي، ضمن اتفاق تبادل الأسرى الذي ترعاه الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

  • تبذل السعودية جهودا مكثفة لإنهاء حرب اليمن المستمرة منذ أكثر من ثماني سنوات في اليمن. وتتمثل أولوية المملكة في حماية أراضيها من هجمات الحوثيين للتركيز على تنفيذ رؤية التنمية 2030، مستفيدةً من مكاسب عائدات النفط.
  • تعتبر اليمن هي الساحة الأساسية لاختبار مدى جدية إيران بشأن معالجة ملفات الصراع المتعددة مع السعودية، وفق اتفاق السعودية وإيران الموقع بينهما في بكين، بما يعني ذلك ضرورة ممارسة طهران ضغوط على الحوثيين. 
  • لذلك؛ سيعزز تمديد الهدنة، بعد إتمام صفقة تبادل الأسرى، خطوات استعادة العلاقات الثنائية بين الرياض وطهران، كما سيعني أن احتمالات التوصل لاتفاق شامل ينهي الحرب لم تعد مستبعدة رغم التحديات المتعلقة باقتسام السلطة في اليمن.
  • تأمل المملكة بأن خطوات إنهاء الحرب ستوقف انتقادات غربية جراء التداعيات الإنسانية لعمليات تحالفها العسكري في اليمن، ومن ثم سترفع القيود عن صفقات عسكرية محتملة.
  • الهدنة المتوقعة على ما يبدو ستقر أغلب مطالب الحوثيين، لاسيما إعادة فتح الموانئ والمطارات اليمنية بالكامل ودفع أجور الموظفين الحكوميين.
  • حتى لو لم يكن للصين دورا مباشرا، فإن أي اختراق جدي في اليمن سيضاف إلى رصيد بكين الدبلوماسي كونها وسيط الاتفاق السعودي الإيراني. كما أن سلطنة عمان تعزز موقعها كوسيط رئيسي في اليمن.

موضوعات متعلقة