الحوثيون يؤكدون التوصل لتفاهمات مع السعودية لوقف الحرب في اليمن

السبت 8 أبريل 2023 08:02 ص

أكد عضو المكتب السياسي لجماعة "أنصار الله" في اليمن محمد البخيتي، توصل الحوثيين إلى تفاهم مع السعودية، لوقف الحرب اليمنية الممتدة منذ أكثر من 8 سنوات.

وقال البخيتي في حديث لقناة "الميادين" الجمعة: "نؤكد أنه قد تم التوصل بين صنعاء والرياض إلى تفاهم، ونحن حتى الآن ننتظر من السعودية تنفيذ هذا التفاهم".

ورفض البخيتي الخوض في تفاصيل هذا التفاهم، لكنه أشار إلى أنه شمل كل الملفات سواء ملف الهدنة أو ملف تحقيق السلام الشامل والدائم، مضيفا أن هذا يصب في مصلحة الطرفين.

وأكد أن "أنصار الله" ستعزز أي توجه سعودي لتحقيق السلام مع اليمن أو أي طرف آخر في "محور المقاومة".

وذكر أن التفاهمات والحل الشامل سيكون على مرحلتين، أولهما قبل عيد الفطر، والمرحلة الأخرى في وقت لاحق.

وكشف عضو المكتب السياسي لـلجماعة، عن بدء انسحاب القوات الإماراتية من اليمن، مضيفا: "لكن لدينا معلومات شبه مؤكدة أنها تنوي الاحتفاظ ببعض الجزر اليمنية، ونحن نؤكد أننا لن نقبل ببقاء الإمارات على شبر واحد".

وبشأن الحوار اليمني اليمني، اعتبر البخيتي أن "الحل الداخلي متروك لكل المكونات السياسية اليمنية وبالذات الفاعلة الموجودة على الأرض والتي لديها إمدادات شعبية وجماهيرية".

وحذر القيادي في "أنصار الله"، من وجود "ضغوط غربية وعلى رأسها أمريكا على السعودية والإمارات للاستمرار في العدوان والحصار"، مؤكدا أن تحقيق السلام الشامل في اليمن سيقتضي في النهاية انسحابا كاملا لكل القوات الأجنبية من البلاد.

وكانت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية كشفت الجمعة، أن مسودة السلام تنقسم إلى عدة مراحل، في مقدمها وقف شامل لإطلاق النار في البلاد، وفتح جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية، ودمج البنك المركزي، واستكمال تبادل الأسرى والمعتقلين (الكل مقابل الكل).

وتوقعت الصحيفة أن تشهد الأيام القليلة المقبلة إعلاناً لوقف إطلاق النار وتثبيت التهدئة والانسحابات والوقوف عند خطوط التماس، فيما ستحتاج الترتيبات الأخرى ربما إلى أسابيع.

والخميس، كشفت وكالة "رويترز"، نقلا عن مصدرين مشاركين في محادثات سلام اليمن، إن وفدين من السعودية وسلطنة عمان يعتزمان السفر إلى العاصمة اليمنية صنعاء، الأسبوع المقبل، للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار دائم مع مسؤولي جماعة الحوثي.

وقال المصدران إنه إذا تم التوصل إلى اتفاق، فقد تعلن الأطراف المتحاربة في اليمن عن اتفاق قبل عطلة عيد الفطر التي تبدأ في 20 أبريل/نيسان الجاري.

وتزايدت الآمال في تحقيق انفراجة كبيرة بالأزمة اليمنية الناجمة عن أعنف حرب شهدتها البلاد، بدأت أهلية وتحولت إلى نزاع بين السعودية وميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، بعد توصل الرياض وطهران، مؤخرا، لاتفاق يفضي إلى استعادة العلاقات الكاملة بينهما، بوساطة صينية.

وقبل أيام، حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج من أن البلد يواجه "وقتا حرجا"، داعيا إلى إنهاء النزاع بشكل دائم

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن الأطراف اليمنية وافقت على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين وفقاً للشروط نفسها من 2 أغسطس/آب حتى 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022، لكن هذا التمديد انتهى أمده، ولم تتوصل الأطراف اليمنية بعد إلى اتفاق لتجديده.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية، في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

ويأمل اليمنيون أن ينعكس الاتفاق السعودي الإيراني الذي تم برعاية صينية، إيجاباً على الملف اليمني ويضع حداً للحرب الدائرة التي خلفت عشرات آلاف الضحايا في أسوأ أزمة إنسانية بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحرب في اليمن الحوثيون السعودية التحالف الإمارات

اليمن.. تأجيل تنفيذ صفقة تبادل الأسرى إلى 14 أبريل

وفد سعودي في صنعاء يتفاوض مع الحوثيين بوساطة عمانية.. ماذا يعني؟

وزير الخارجية اليمني: محادثات إيجابية بين السعودية والحوثيين

لإنهاء الحرب.. انطلاق المحادثات بين السعودية والحوثيين في صنعاء

بعد محادثات مع الحوثيين.. تفاصيل خطة السلام السعودية باليمن