نتنياهو: لن ننهي حرب غزة دون إغلاق ثغرة محور فيلادلفيا 

السبت 13 يناير 2024 08:05 م

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت تأكيده على ضرورة السيطرة وإغلاق المنطقة العازلة على الحدود بين مصر وقطاع غزة، المعروفة بطريق صلاح الدين (محور فيلادلفيا)، وهي المنطقة الحدودية الفلسطينية الوحيدة التي لا تسيطر عليها إسرائيل.   

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقد نتنياهو السبت بالتزامن مع مرور 100 يوم على عدوان بلادها المدمر على قطاع غزة، ردا على سؤال حول إمكانية سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا 

وقال نتنياهو إن "محور فيلادلفيا هو أحد الاحتمالات لما أسميه الحاجز الجنوبي. لن ننهي الحرب دون إغلاق هذه الثغرة. 

وأضاف "حتى لو قضينا على حماس، وطوقنا غزة، ستدخل الأسلحة عبر هذه الثغرة الجنوبية.  

وتابع "من الواضح أننا بحاجة إلى إغلاقها (محور فيلادلفيا). هناك عدة خيارات ولم نتخذ قرارا بعد باستثناء شيء واحد: يجب إغلاقه". 

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن إسرائيل أبلغت مصر بأنها تخطط للاستيلاء على المحور، والذي يبلغ طولها 13 كيلومتراً مع غزة.  

من جانبها، تشعر مصر بالقلق من أن العملية الإسرائيلية يمكن أن تنتهك شروط معاهدة السلام الموقعة بين البلدين عام 1979، والتي تضع قيودا على عدد القوات التي يمكن لكلا البلدين نشرها بالقرب من الحدود في المنطقة. كما أن أي عملية عسكرية إسرائيلية تخاطر بإلحاق أضرار عرضية داخل الأراضي المصرية.   

ويقول المسؤولون الإسرائيليون إنهم يعملون على معالجة هذه المخاوف من خلال تنسيق خططهم للتوغل في جانب غزة مع مصر، بحسب وول ستريت جورنال.  

وفي اليوم الـ100 للعدوان الإسرائيلي، قال نتنياهو "سنواصل الحرب حتى نحقق جميع أهدافنا وهي القضاء على حماس وعودة جميع المختطفين والوعد بأن غزة لن تشكل تهديدا لبلداتنا". 

وبحسب نتنياهو: "سنعيد الأمن إلى الشمال والجنوب، ولن يوقفنا أحد، لا لاهاي ولا محور الشر".

وقال نتنياهو "ما حدث في 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم لن يتكرر مرة أخرى. ولتحقيق هذه الغاية سنقدم غدا ميزانية ستضخ المزيد من الأموال للأمن". 
وأضاف "نحن مستمرون في الحرب حتى النهاية دون مساومة. أخبرت وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أننا سنستمر حتى نقضي على حماس، وقلت له أن هذه ليست حربنا فقط، بل حربكم أيضًا".

وفيما يتعلق بعودة السكان الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، قال نتنياهو: "هناك قانون دولي ويقول شيئا بسيطا: تقوم بإزالة السكان لإبعادهم عن منطقة القتال، ولا تعيدهم طالما الخطر موجود. هناك قتال واسع النطاق في شمال قطاع غزة ولن نعيد السكان عندما يكون هناك قتال".

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو محور فيلادلفيا سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا

"يا مصري يلا".. أطفال غزة يستغيثون لنجدتهم في اليوم الـ100 للعدوان الإسرائيلي 

صحيفة عبرية تكشف شروطا مصرية للموافقة على عملية إسرائيلية في محور فيلادلفيا.. ما هي؟

جيش الاحتلال يستعد للبقاء في محور وادي غزة لمدة عام.. لماذا؟