كاتب أمريكي: غزة يتم تسميمها الآن فوق الأرض وتحتها.. وقد لا تصلح للعيش بعد الحرب

الأحد 14 يناير 2024 01:21 م

إن غزة يتم تسميمها الآن من فوق الأرض وتحتها، وسط حملة شرسة لتدمير القطاع الذي يعيش به أكثر من مليوني فلسطيني، حيث تسعى إسرائيل إلى جعله مكان غير صالح للعيش بعد انتهاء الحرب الحالية.

هكذا يحذر الصحفي والكاتب الأمريكي جوشوا فرانك، وهو مؤلف كتاب: "أيام ذرية: القصة غير المروية للمكان الأكثر سمية في أمريكا"، لافتا، في مقاله الذي نشره موقع "ريسبونسبل ستيت كرافت"، إلى أن قصف أجواء القطاع بالفسفور الأبيض المميث وإغراق الأنفاق تحت الأرض بمياه البحر الملوثة، وتدمير ما بين الجو والأرض من مبان وانهيار الخدمات الصحية يشكل جوانب مربع مرعب لتسميم القطاع تماما.

إغراق الأنفاق

تتمثل أولى جرائم تسميم غزة بإغراق الأنفاق بمياه البحر، وهو ما أكدت إسرائيل أنها تفعله حاليا بعدة مناطق في القطاع، وهو إجراء سبق لمصر اتخاذه ضد الأنفاق التي كانت تربط بينها وبين القطاع بداية من عام 2013.

وتسببت تلك الممارسات في تلويث إمدادات المياه الجوفية بالمحلول الملحي، ونتيجة لذلك، أصبحت التربة مشبعة وغير مستقرة، مما تسبب في انهيار الأرض ومقتل العديد من الأشخاص

وفي السابق، تحولت الحقول الزراعية الخصبة إلى حفر مملحة من الطين، وتدهورت مياه الشرب النظيفة، التي كانت تعاني بالفعل من نقص في غزة.

وتحذر جوليان شيلينجر، الباحثة في جامعة توينتي بهولندا، قائلة: "من المهم أن نضع في اعتبارنا أننا لا نتحدث هنا فقط عن المياه التي تحتوي على نسبة عالية من الملح - فمياه البحر على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط ملوثة أيضًا بالأملاح بسبب مياه الصرف الصحي غير المعالجة، والتي يتم تصريفها بشكل مستمر في البحر المتوسط من نظام الصرف الصحي المختل في غزة".

هدف إسرائيلي

ويقول فرانك: يبدو أن هذا، بطبيعة الحال، جزء من هدف إسرائيلي أوسع - ليس فقط لتفكيك قدرات "حماس" العسكرية، ولكن لزيادة تدهور وتدمير طبقات المياه الجوفية في غزة (الملوثة بالفعل بمياه الصرف الصحي التي تسربت من الأنابيب المتهالكة).

وقد اعترف المسؤولون الإسرائيليون علناً بأن هدفهم هو ضمان أن تصبح غزة مكاناً غير صالح للعيش بمجرد إنهاء حملتهم العسكرية القاسية.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بعد وقت قصير من الهجوم الذي شنته "حماس" يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول: "إننا نقاتل حيوانات بشرية، ونتصرف على هذا الأساس". "سوف نزيل كل شيء، وسوف يندمون على ذلك".

ويبدو أن إسرائيل الآن تفي بذلك الوعد، يقول الكاتب.

معاناة المباني المتبقية

وكأن قصفها العشوائي، الذي أدى بالفعل إلى إتلاف أو تدمير ما يصل إلى 70% من كل المنازل في غزة، لم يكن كافيا، فإن ملء الأنفاق بالمياه الملوثة من شأنه أن يضمن معاناة بعض المباني السكنية المتبقية من مشاكل بنيوية أيضا.

وإذا كانت الأرض ضعيفة وغير آمنة، فسوف يواجه الفلسطينيون صعوبة في إعادة البناء، بحسب فرانك.

ويقول عبدالرحمن التميمي، مدير مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، إن غمر الأنفاق بالمياه الجوفية الملوثة "سيتسبب في تراكم الأملاح وانهيار التربة، مما يؤدي إلى هدم آلاف المنازل الفلسطينية في القطاع المكتظ بالسكان".

ولا يمكن أن يكون استنتاجه أكثر إثارة للدهشة عندما يقول إن "قطاع غزة سيصبح منطقة خالية من السكان، وسوف يستغرق الأمر حوالي 100 عام للتخلص من الآثار البيئية لهذه الحرب".

أشجار الزيتون

وينتقل الكاتب للحديث عن تدمير إسرائيل لمزارع الزيتون وأشجاره التي تشتهر بها غزة خلال الحرب الحالية، مؤكدا أن هذا الإجراء، بخلاف تسببه في خسائر ضخمة للفلسطينيين والقطاع، كون الزيتون جزءا مهما للغاية من اقتصاد القطاع، فإن تدمير ذلك الغطاء النباتي المهم سيؤدي لعواقب بيئية وخيمة، حيث تمتص شجرة الزيتون 11 كجم من ثاني أكسيد الكربون لكل لتر من زيت الزيتون المنتج.

الفوسفور الأبيض

شهدت أجواء القطاع منذ بداية الحرب انفجار صواريخ وقنابل إسرائيلية ضخمة، لكن هناك أيضا الفوسفور الأبيض الذي استخدمه جيش الاحتلال بكثافة على حواضر سكنية واسعة بقطاع غزة، وهو ما يعد تسميما لها من الأعلى.

وتعرض العديد من مقاطع الفيديو التي حللتها منظمة العفو الدولية، وأكدتها صحيفة "واشنطن بوست"، لقطات من قنابل مضيئة وأعمدة من الفوسفور الأبيض تنهمر على المناطق الحضرية المكتظة بالسكان.

واستُخدم الفوسفور الأبيض لأول مرة في ساحات القتال في الحرب العالمية الأولى لتوفير غطاء لتحركات القوات، ومن المعروف أنه سام وخطير على صحة الإنسان.

إن إسقاط الفوسفور الأبيض على البيئات الحضرية يعتبر الآن غير قانوني بموجب القانون الدولي، وغزة هي واحدة من أكثر الأماكن كثافة سكانية على وجه الأرض.

وتقول لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "هيومن رايتس ووتش": "في أي وقت يتم فيه استخدام الفوسفور الأبيض في مناطق مدنية مزدحمة، فإنه يشكل خطراً كبيراً يتمثل في حروق مؤلمّة ومعاناة مدى الحياة".

وفي حين أن الفوسفور الأبيض شديد السمية للإنسان، فإن تركيزات كبيرة منه لها أيضًا آثار ضارة على النباتات والحيوانات. يمكن أن يعطل تكوين التربة، مما يجعلها حمضية للغاية لزراعة المحاصيل، يقول الكاتب.

انفجار المباني

ويشير الكاتب إلى أن كل مبنى ينفجر يترك سحابة باقية من الغبار السام والأبخرة المسببة للاحتباس الحراري.

ويقول الدكتور إيروم ظاهر، أستاذ الكيمياء في جامعة كراتشي: "في المناطق المتضررة من النزاع، يمكن أن يؤدي تفجير المتفجرات إلى إطلاق كميات كبيرة من الغازات الدفيئة، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين والجسيمات".

وعلى سبيل المثال، دمر الغبار الناتج عن انهيار برجي مركز التجارة العالمي في 11 سبتمبر/أيلولا 2001 المستجيبين الأوائل، مثل رجال الإنقاذ الذين كانوا عرضة بنسبة 41% للإصابة بسرطان الدم مقارنة بالأفراد الآخرين".

وقد عانى حوالي 10 آلاف من سكان نيويورك من أمراض صحية قصيرة الأمد في أعقاب الهجوم، واستغرق الأمر عامًا حتى تعود جودة الهواء في مانهاتن السفلى إلى مستويات ما قبل 11 سبتمبر.

ويقول فرانك: وفي حين أنه من المستحيل تحليل جميع آثار القصف الإسرائيلي المتواصل، فمن الآمن الافتراض أن التسوية المستمرة لغزة بالأرض ستكون لها آثار أسوأ بكثير من آثار أحداث 11 سبتمبر على مدينة نيويورك.

مياه الشرب والكهرباء

كان الوصول إلى مياه الشرب النظيفة من أهم المعضلات التي واجهها الفلسطينيون في غزة، حتى قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وقد تفاقمت هذه المعضلة بشكل مروع بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل.

وأشار تقرير صادر عن اليونيسف عام 2019 إلى أن "96% من المياه من طبقة المياه الجوفية الوحيدة في غزة غير صالحة للاستهلاك البشري".

كما أدى انقطاع الكهرباء، كنتيجة مباشرة للحصار الإسرائيلي، إلى تدمير مرافق الصرف الصحي في غزة، مما أدى إلى زيادة تلوث المياه الجوفية، والذي أدى بدوره إلى إصابات مختلفة وتفشي أعداد كبيرة من الأمراض المنقولة بالمياه والتي يمكن الوقاية منها.

المصدر | جوشوا فرانك / ريسبونسبل ستيت كرافت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة تدمير غزة الاحتلال الإسرائيلي تلويث غزة إغراق الأنفاق الفسفور الابيض الفوسفور الابيض

وسط معارك ضارية.. جيش الاحتلال ينسحب من بعض مناطق وسط غزة

بيرني ساندرز يدعو إدارة بايدن للتحرك لإنهاء كارثة حرب غزة.. ماذا قال؟