الغارات الغربية يُرجح أن تعزز الدعم للحوثيين.. تعرَّف على 6 أسباب

الأحد 14 يناير 2024 09:55 م

منذ يوم الجمعة الماضي، شن التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، موجتين من الغارات على أهداف لجماعة الحوثي في اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، لكن الضربات الغربية من المرجح أن تؤدي إلى تمكين الحوثيين وذلك لستة أسباب، بحسب إبراهيم جلال في تحليل بموقع "أمواج. ميديا" (Amwaj.media).

جلال قال، في التحليل الذي ترجمه "الخليج الجديد": "أولا، العمليات العسكرية الغربية رمزية وهدفها استعادة الهيبة، بعد أن انهار الردع في الأشهر الأخيرة".

وأفاد بأن "الطبيعة المحدودة للغارات الجوية حتى الآن تتعلق أيضا بتجنب خطر الانتشار الإقليمي للصراع، ولذلك، فإن هذا التدخل لن يفيد كثيرا في تعطيل برامج الحوثيين للطائرات المسيّرة والصواريخ المدعومة من إيران".

وتابع: "ثانيا، لا تعالج العملية البريطانية الأمريكية الخلل الخطير في توزيع السلطة في اليمن (بين الحكومة الشرعية والحوثيين)".

ومنذ 20 شهرا، يشهد اليمن تهدئة من حرب اندلعت قبل 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي بقيادة الجارة السعودية، وقوات الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ عام 2014.

ضرر لواشنطن 

و"ثالثا، لن يؤدي الهجوم الدولي إلا إلى تعزيز الدعم للحوثيين في اليمن؛ نظرا للمعارضة الشعبية للتدخل الأجنبي، بالإضافة إلى وجود سياق إقليمي يجب أخذه بعين الاعتبار، وهو تزايد العداء للولايات المتحدة (الداعمة لإسرائيل في حربها على قطاع غزة) في جميع أنحاء المنطقة"، كما زاد جلال.

وأردف: "كما أن تأطير الحوثيين لهجماتهم البحرية (ضد السفن المرتبطة بإسرائيل) لدعم فلسطين (في ظل الحرب المستمرة على غزة) جعل الهجوم على الجماعة أكثر ضررا لواشنطن من الناحية السياسية".

وأضاف أن "الضربات الجوية الغربية ستعزز مكانة الحوثيين وقبولهم في العالمين العربي والإسلامي، بالنظر إلى استثمار الجماعة الناجح للمشاعر المؤيدة للفلسطينيين منذ اندلاع الحرب غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023".

تجنيد مقاتلين

رابعا، بحسب جلال، "ستوفر الهجمات الغربية للحوثيين "عدوا خارجيا" آخر لصرف الانتباه عن أوجه القصور في حكمهم اليومي، من تقديم الخدمات إلى دفع الرواتب".

وتابع: "خامسا، بالنظر إلى تأطير عملياتهم البحرية على أنها مرتبطة بحرب غزة، سيستخدم الحوثيون أيضا القتال ضد بريطانيا والولايات المتحدة لحشد المزيد من المقاتلين".

وأفاد بأن "تقارير تشير بالفعل إلى أنه تم تجنيد الآلاف في "كتائب طوفان الأقصى"، في أعقاب الهجوم المفاجئ (باسم "طوفان الأقصى")، الذي شنته حركة "حماس" الفلسطينية على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي".

و"سادسا، من المرجح أن يؤدي التدخل العسكري الغربي إلى تعميق النزوح وإثارة الخوف وزيادة المشاعر المعادية لأمريكا وبريطانيا بين عامة الشعب اليمني، وبالتالي خسارة معركة القلوب والعقول كما حدث في دول أخرى مثل أفغانستان والصومال"، كما ختم جلال.

المصدر | إبراهيم جلال/ أمواج ميديا- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثيون اليمن غارات أمريكا غزة إسرائيل حرب البحر الأحمر

الحوثيون يهاجمون مدمرة أمريكية وواشنطن تعلن إسقاط صاروخ كروز

خامنئي يدعو الحوثيين إلى مواصلة الهجمات في البحر الأحمر