العراق ينفي دخول قوات أجنبية إضافية.. ويؤكد قرب انسحاب التحالف

الاثنين 15 يناير 2024 08:20 م

نفى العراق، الإثنين، دخول قوات أجنبية إضافية إلى أراضيه، في إطار قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة، ردا على تقارير عن استعداد الجيش الأمريكي لإرسال 1500 جندي إلى قواعده العسكرية المنتشرة في سوريا والعراق، التي تتعرض لهجمات منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأورد بيان صادر عن رئيس خلية الإعلام الأمني العراقي (رسمية)، اللواء تحسين الخفاجي، أن "الأنباء التي تحدثت عن دخول قوات إضافية من التحالف الدولي إلى العراق غير صحيحة"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

ونقلت الوكالة عن الخفاجي تأكيده عدم حاجة العراق إلى أي قوات أجنبية، لافتا إلى أن وجود التحالف الدولي يقتصر على تقديم المشورة والتدريب والمعلومة الأمنية.

وأشار إلى قرب تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين العراق والتحالف الدولي، الذي تتضمن إحدى جزئياته جدولة الانسحاب للتحالف من العراق، وإعادة النظر بطبيعة العلاقة بشكل عام.

وكانت وسائل إعلام أمريكية، بينها شبكة CBS، قد نقلت عن مسؤولين عسكريين أن واشنطن تنوي إرسال 1500 جندي إضافي إلى العراق وسوريا لمحاربة تنظيم الدولة، وهو ما لم يُؤكد رسميا من الجانب الأمريكي.

وفي 5 يناير/كانون ثاني الجاري، أعلن البنتاجون مقتل أبو تقوى السعيدي، أحد قادة حركة النجباء، وهي قوة مليشيا شيعية تابعة للحشد الشعبي، في غارة جوية بالعاصمة العراقية بغداد؛ لأنها كانت تنظر إليه على أنه يشكل تهديدا، وأعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، حينها تشكيل لجنة ثنائية لترتيب إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في البلاد.

 وأكد السوداني موقف بغداد الثابت والمبدئي بشأن خروج القوات الأجنبية من العراق، وذلك بعد إدانته بشدة للضربات الأمريكية.

وتصاعد التوتر في العراق بين فصائل مسلحة (تؤكد السلطات أنها قوى أمن رسمية) والقوات الأمريكية، على خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة، التي تستمر منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلن تشكيل المقاومة الإسلامية العراقية، في بيانات، تنفيذه هجمات على قاعدة التحالف في مطاري عين الأسد وأربيل غرب العراق، وكذلك على تل البيدر شمال سوريا، وقاعدة التنف جنوب سوريا، تضامنا مع المقاومة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + واع

  كلمات مفتاحية

العراق تنظيم الدولة الجيش الأمريكي محمد شياع السوداني أبو تقوى السعيدي

رسائل متضاربة.. هل يريد السوداني فعلا انسحاب القوات الأمريكية من العراق؟