حرب غزة.. لهذا لم تقطع تركيا جميع علاقاتها مع إسرائيل

الثلاثاء 16 يناير 2024 06:28 ص

عندما شبَّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بهتلر، فيما يتعلق بقتل أكثر من 20 ألف فلسطيني في غزة آنذاك، اندلعت ضجة في إسرائيل، لكن نشطاء يتهمون أردوغان بالنفاق، بحسب رجب صويلو في تحليل بموقع "ميدل إيست آي" البريطاني (MEE).

ويقول هؤلاء النشطاء إن أردوغان يستخدم خطابا قاسيا ضد إسرائيل مع الحفاظ على العلاقات التجارية، وإن تركيا لا تزال تسهل تدفق النفط الأذربيجاني إلى سفن الشحن التي تحمله إلى الموانئ الإسرائيلية.

صويلو لفت، في التحليل الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إلى أن أنقرة ألغت زيارة كان من المقرر أن يقوم بها نتنياهو، واستدعت سفيرها في تل أبيب للتشاور، وجمدت المحادثات بشأن التعاون في مجال الطاقة، وفي انفصال واضح عن حلفائه في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، يدين أردوغان إسرائيل بقوة".

وأضاف أن "النهج الدبلوماسي التركي تجاه الحرب يتجاوز مجرد الخطابة، إذ تتشابك حسابات أنقرة تجاه إسرائيل مع قضيتين رئيسيتين، وهما حل الدولتين وإسقاط نتنياهو. وكرر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الحاجة إلى حل الدولتين، واقترح نموذج ضمان يمكن أن يشمل الناتو والحلفاء العرب من خارجه لحماية أي اتفاق".

وأردف: كما "شكلت تركيا ودول عربية وإسلامية أخرى وفدا من وزراء الخارجية يسافرون حول العالم لإقناع أعضاء مجلس الأمن والدول الغربية بالدفع نحو وقف إطلاق النار".

"وأثمرت تلك الجهود، ففي 26 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أيدت 120 دولة قرار الأردن في الجمعية العامة للأمم المتحدة  بوقف إطلاق النار، مع تصويت 14 ضد القرار وامتناع 45 عن التصويت"، كما أردف صويلو.

واستطرد: "لكن بعد الجهود الدبلوماسية المكثفة التي بذلها أردوغان وفيدان والوفد العربي الإسلامي بين الدول التي لم تدعم القرار، تغيرت الأرقام بشكل كبير، إذ شهد التصويت في ديسمبر الماضي دعم 153 دولة لوقف إطلاق النار، مع معارضة 10 وامتناع 23 عن التصويت.. وكان هذا إنجازا كبيرا، لكنه لم ينل التقدير المستحق وسط الكارثة الإنسانية المستمرة بغزة".

إجراءات دقيقة

صويلو قال إن "أنقرة تسعى أيضا إلى توحيد الفصيلين الفلسطينيين الرئيسيين، "حماس" و"فتح". وقال أردوغان إن أنقرة تحاول جمع الطرفين معا لتقديم جبهة موحدة قبل مناقشة نهائية حول إقامة دولة فلسطينية".

وشدد على أن "مثل هذه الخطوات الدبلوماسية الدقيقة والمخططة بعناية تتجاوز الإجراءات العقابية المبسطة وقصيرة النظر، والتي لم تكسب أنقرة أي نفوذ بين صناع القرار الإسرائيليين في الماضي".

و"المسؤولون الأتراك، وبينهم أردوغان، قالوا مرارا إن نتنياهو يتحمل المسؤولية الأساسية عن حرب غزة، في حين يبدو أن حياته السياسية تقترب من نهايتها"، بحسب صويلو.

وأردف: "ولهذا، أردوغان يستهدف نتنياهو مباشرة، بدلا من انتقاد المجتمع الإسرائيلي بأكمله. وكثيرا ما يذكر المعارضة الإسرائيلية لحكم نتنياهو، مما يترك مجالا للمناورة بعد مغادرته منصبه".

وزاد بأن "تركيا تدعم رسميا قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، واعتقلت مؤخرا أكثر من عشرين جسوسا لإسرائيل يشتبه بأنهم كانوا يجمعون معلومات عن فلسطينيين في تركيا".

مستقبل غزة

و"فيما يتعلق بالتجارة، لا تؤمن أنقرة بإمكانية فرض عقوبات جماعية على المجتمع الإسرائيلي بأكمله عبر قطع العلاقات تماما، وهي خطوة من شأنها أن تؤثر سلبا أيضا على الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وحتى بعد مذبحة (سفينة) مافي مرمرة عام 2010 التي نفذها جنود إسرائيليون، لم تنه تركيا علاقاتها التجارية الثنائية"، كما زاد صويلو.

واستدرك: "لكن إذا قارنت بيانات التصدير من ديسمبر 2023 مع ديسمبر 2022، فستجد انخفاضا بنسبة 30% في السلع والخدمات التركية المباعة إلى إسرائيل، إذ انخفضت من 611 مليون دولار إلى 431 مليون دولار".

"كما انخفض إجمالي تجارة تركيا مع إسرائيل بين 7 أكتوبر و31 ديسمبر 45% مقارنة بالفترة نفسها من 2022، من حوالي 2.3 مليار دولار إلى 1.2 مليار دولار"، وفقا لصويلو.

وتابع: "ولن يقوم المسؤولون الأتراك بإلغاء الصفقات التجارية الملزمة بين الكيانات الخاصة، مثل الترتيبات المتعلقة بالصادرات الأذربيجانية عبر الموانئ التركية إلى إسرائيل، أو الشركات التركية الخاصة التي تحمل البضائع المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية".

و"استنادا إلى محادثاتي مع المسؤولين الأتراك، من الواضح جدا أن أنقرة مستعدة لأن تكون جزءا من قوة حفظ سلام في غزة تحت رعاية اتفاق يهدف إلى حل الدولتين، كما أنها مستعدة للمساهمة في مشاريع إعادة الإعمار في ظل حكومة فلسطينية شرعية"، كما ختم صويلو.

المصدر | رجب صويلو/ ميدل إيست آي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب غزة تركيا إسرائيل علاقات إبادة جماعية حل الدولتين نتنياهو

نظام الضامن لوقف حرب غزة.. اقتراح تركي لا يجد من "يضمنه"

فيدان يستقبل هنية لبحث تطورات الحرب في غزة

الشرق الأوسط وحده قادر على إصلاح الشرق الأوسط.. و7 أكتوبر أعادت هندسة المنطقة