وسط توتر الأحداث.. ناقلات الغاز القطري تستأنف رحلاتها عبر البحر الأحمر

الثلاثاء 16 يناير 2024 02:25 م

استأنفت أربع ناقلات تستخدم في نقل شحنات الغاز الطبيعي المسال القطري رحلاتها في البحر الأحمر بعد توقف لعدة أيام بسبب الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي.

وحسبما نشرت وكالة رويترز للأنباء أظهرت بيانات تتبع السفن من شركة "إل.إس.إي.جي"، الثلاثاء، أن ناقلة الغاز الطبيعي المسال "الركيات" عاودت الإبحار في البحر الأحمر؛ وهي متجهة إلى قطر، بعد أن توقفت منذ 13 يناير/ كانون الثاني.

وأشارت البيانات إلى أن سفن الغارية والحويلة والنعمان المحملة بالغاز الطبيعي المسال القطري تتحرك أيضًا، لكنها غيرت مسارها لتتجه جنوبًا على الرغم من أنها لا تزال تشير إلى قناة السويس كوجهة لها.

وعادة ما تتجه شحنات الغاز الطبيعي المسال القطرية التي تمر عبر قناة السويس إلى أوروبا.

وتتوقف السفن مؤقتا أو تحول مسارها بعيدا عن البحر الأحمر المؤدي إلى قناة السويس، أسرع طريق للشحن من آسيا إلى أوروبا، بسبب الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن المرتبطة بدولة الاحتلال الصهيوني.

وسفن الغاز الطبيعي المسال من بين العديد من السفن التي اضطرت إلى الاتجاه إلى الطريق الأطول حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح بدلا من البحر الأحمر.

ويقدر محللون أن طريق رأس الرجاء الصالح يمكن أن يضيف نحو 9 أيام إلى الرحلة التي تستغرق 18 يومًا من قطر.

ومن شأن الطريق الأطول أن يؤدي إلى تأخير التسليم، ولكن مستويات تخزين الغاز في أوروبا جيدة.

وتقدر وكالة ستاندرد اند بورز، شحنات الغاز الطبيعي المسال القطرية عبر القناة عند 14.8 مليون طن سنويًا، والشحنات الأمريكية عند 8.8 مليون طن، والشحنات الروسية عند 3.7 مليون طن.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحر الأحمر هجمات الحوثيين ناقلات النفط القطري

ستريت جورنال: شل توقف جميع شحناتها بالبحر الأحمر لأجل غير مسمى 

التلغراف: الحوثيون استهدفوا سفينة يونانية كانت في طريقها إلى إسرائيل

قطر للطاقة تعلن تعليق مسار البحر الأحمر: تسليم شحنات الغاز ربما يتأثر