تركي الفيصل: إسرائيل لا تستطيع تفكيك حماس

الأربعاء 17 يناير 2024 09:06 م

قال رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق تركي الفيصل، إن إسرائيل غير قادرة على تفكيك حماس، مبديا توقعه بأن إيران لا تريد توسيع الصراع في المنطقة.

جاء ذلك في حوار مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قال فيه إن "هناك حاجة إلى وضع حماس تحت السيطرة"، مشيرًا إلى أنه على الحركة "أن تعلن تحالفها مع السلطة الفلسطينية وعليها أن تتخلى عن مواقفها السابقة بعدم قبول الحل السلمي مع إسرائيل".

في المقال، دعا التركي إسرائيل "أن تتخلى عن فلسطين، حتى يتم وضع القضايا الأخرى في مكانها الصحيح".

وأوضح الفيصل حديثه بالقول، إنه على إسرائيل أن "تنسحب وفقًا لقرارات (242) و(338) من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية وخريطة الطريق للجنة الرباعية"، مضيفا: "كل الحلول موجودة، التي تحدد الكيفية التي يمكن لإسرائيل بها أن تترك فلسطين لتصبح دولة".

كما تطرق رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق إلى قدرة إسرائيل على تفكيك حماس، قائلًا: "لا أعتقد أن إسرائيل قادرة على القيام بذلك.. يجب أن يقوم به الشعب الفلسطيني. لن يسمحوا للإسرائيليين بالقيام بأمورهم".

وتابع: "يجب أن يكون هناك اعتراف بدولة فلسطين ووقف للقتل، وأن يقف إطلاق النار في غزة، بعدها يمكن التحدث عن كيفية اتخاذ الإجراءات من هناك".

واستطرد الفيصل بالقول: "على حماس أن تعلن تحالفها مع السلطة الفلسطينية، وعليها أن تتخلى عن مواقفها السابقة بعدم قبول الحل السلمي مع إسرائيل".

وزاد: "بمجرد تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة، يمكننا حينها العمل معًا مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة والتوصل إلى كيفية المضي قدمًا".

وفيما يخص توسيع الصراع، قال الفيصل: "لا أعتقد أن الإيرانيين يرغبون في حدوث أزمة أوسع نطاقًا.. لا أعتقد أنهم يريدون أن يتعرضوا للقصف، على سبيل المثال، من جانب إسرائيل أو الولايات المتحدة".

وأضاف: "لهذا السبب يستخدمون ميليشياتهم، سواء كانت حزب الله في لبنان أو الحوثي في اليمن أو بعض الميليشيات في العراق لتنفيذ أوامرهم.. لا أعتقد أنها تريد مواجهة مع الولايات المتحدة، على الأقل ليس بقدر الدخول في حرب مباشرة مع الولايات المتحدة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركي الفيصل إسرائيل حماس السلطة الفلسطينية إيران حزب الله

بموجب اتفاق الوساطة.. قطر تؤكد إدخال أدوية ومساعدات إلى غزة

صحف إسرائيلية تكشف عن صفقات تسليح غير مسبوقة بمليارات الدولارات