تصنيف أمريكا للحوثيين إرهابية.. سياسيون ينقسمون حول القرار وانتقادات لتأقيته

الأربعاء 17 يناير 2024 10:05 م

توالت التعليقات والتفاعلات من سياسيين ومشاهير على قرار الولايات المتحدة، الأربعاء، بإعادة إدراج الحوثيين في اليمن على قائمة "الكيانات الإرهابية"، بسبب هجماتهم على السفن المتوجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أعلن أن واشنطن أعادت إدراج جماعة الحوثي في اليمن "منظمة إرهابية عالمية"، موضحا أن التصنيف سيسري خلال 30 يوما لمنحنا الوقت لتقليل آثار هذا القرار على الشعب اليمني، مضيفا أنه إذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر، فإن واشنطن ستدرس رفع هذا التصنيف.

وما بين معارض للقرار الأمريكي، ومعتبر أنه يأتي ضمن سياق دعم واشنطن لتل أبيب في عدوانها على غزة، ومؤيد للقرار باعتباره خطوة  تصحيحية من قبل الولايات المتحدة، انتقدت أطراف ثالثة "تأقيت" القرار الأمريكي، بعدما أعلنت واشنطن أنها ستراجع التصنيف مجددا، في حال أوقف الحوثيون هجماتهم بالبحر الأحمر، مشيرا إلى أن هذا "التأقيت" خطأ استراتيجي آخر من واشنطن سيثير غضب حلفائها الخليجيين بالمنطقة.

بدوره، اعتبر القيادي في حركة "حماس" طاهر النونو أن واشنطن وسعت رقعة الحرب بتصنيفها الحوثيين كجماعة إرهابية.

وقال الكاتب الصحفي المصري جمال سلطان إن القرار الأمريكي يجب أن تفهمه الرياض وأبوظبي بشكل مختلف، مشيرا إلى أن إدارة بايدن رفعت الحوثيين من التصنيف الإرهابي، حينما كانت هجماتهم لا تزال متواصلة ضد البلدين الخليجيين، لكنها أعادت ذلك التصنيف إليهم عندما هاجموا المصالح البحرية الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وأبدى الأكاديمي الإماراتي المقرب من السلطات عبدالخالق عبدالله تأييده للقرار الأمريكي.

وعبر الصحفي اللبناني طوني بولس عن تأييده الكامل للقرار الأمريكي، معتبرا أنه "عودة عن خطأ سابق".

وانتقدت حسابات القرار الأمريكي، معتبرة أنه يستهدف اليمنيين وليس الحوثيين فقط.

واستنكر الصحفي السعودي حمد الغاوي القرار ضد الحوثيين، قائلا إن عددا كبيرا من السنة باتوا بعد القرار سيفا في غمد الحوثي، لأنه انتصر لقضية فلسطين، وهي قضية المسلمين جميعا.

واعتبر متابعون أن أمريكا هي المتضرر الأكبر من القرار، والذي سيضعها في مواجهة دائمة لا تنتهي الا بانتهاء تلك الجماعة المُصنفة فلا تفاوض ولا اتفاقيات ولا معاهدات سلام ولا وسيلة غير الحرب لانهاء تلك المواجهة.

وقال الكاتب والمحلل السياسي عريب الرنتاوي، أن القرار الأمريكي ضد الحوثي "لن يقدم أو يؤخر" وأن أمريكا أصبحت كمن يطلق النار على قدميه، لأن الحوثي تحول بقراره الانتصار لغزة من قوة يمنية محلية إلى لاعب إقليمي.

وألمح الإعلامي اليمني راشد معروف أن قرار إعطاء شهر للحوثيين قبل سريان التصنيف الأمريكي الجديد يعني أن واشنطن تعلم أن الحرب في غزة قد تنتهي خلال هذا الوقت، وبالتالي تتوقف هجمات الحوثيين في البحر، ثم تلغي واشنطن قرارها، كما يقول.

وانتقد الإعلامي السعودي المقرب من السلطة حسين الغاوي "تأقيت" القرار، حيث نشر مقطعا يستنكر هذا الأمر.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيين جماعة إرهابية تصنيف أمريكي البحر الأحمر اليمن

الحوثي تدعو العالم العربي والإسلامي لموقف موحد ضد تصنيفها جماعة إرهابية

ف.تايمز: أمريكا قادرة على مواجهة القراصنة لا الحوثيين في البحر الأحمر

تشاتام هاوس: تصنيف الحوثيين إرهابية تخبط أمريكي يزيد المشكلة.. والحل يبدأ من غزة

أمريكا تخطط لحملة مستمرة لاستهداف قدرات الحوثيين.. بدوافع أيديولوجية