أزمة الأسعار تشتعل.. النواب المصري يطالب وزير التموين بالاستقالة

الخميس 18 يناير 2024 10:19 ص

شن أعضاء مجلس النواب المصري هجوما حادا على وزير التموين الدكتور على المصيلحي، بسبب الأزمات العديد التي تشهدها وزارته، مطالبين بتقديم استقالته. 

ولفت النواب إلى أن وازرة مصيلحي تتحمل نتيجة الارتفاع الكبير في الأسعار ونقص السلع الأساسية.

وانتقد النواب بشدة وزير التموين؛ بسبب ارتفاع الأسعار، مطالبين في الوقت ذاته بضرورة حل أزمة الحذف العشوائي لبطاقات التموين، واستعادة الخبز للمواطنين المتضررين.

وعبروا عن استيائهم من حالات الفساد داخل الوزارة.

وفي رده على الانتقادات التي وجهت إليه، أوضح مصيلحي أنها ترجع إلى عدة عوامل بينها عدم استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري، والتغيرات العالمية مثل جائحة كورونا والحروب الإقليمية.

ونفى حذف أي بطاقة تموينية، مؤكدا استمرار توفيرها للمواطنين، مشددا على أن المسؤولية تقع على جميع الأطراف في خدمة المواطن.

وشهدت نهاية 2023، ارتفاعا كبيرا في أسعار الأغذية والمشروبات في مصر بنسبة 1.5 % على أساس شهري، و71.3 % على أساس سنوي، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ووفقا لبيانات الجهاز، فإنها ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 5.6%، وارتفعت المشروبات الكحولية والدخان بنسبة 0.7%، وزادت أسعار المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 0.5%، وارتفع النقل والمواصلات 0.4%، والرعاية الصحية 0.5%.

ويرى متابعون أن خطوة البرلمان بالهجوم على الوزير جاءت في سياق امتصاص الغضب الشعبي، وتحمليه مسؤولية الغلاءا والفساد في البلد. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النواب المصري وزارة التضامن المصرية علي المصيلحي