هجمات باكستان وإيران.. تركيا قلقة والصين تعرض الوساطة

الخميس 18 يناير 2024 11:17 ص

أعربت تركيا عن قلقها، بينما عرضت الصين الوساطة، بعد تبادل باكستان وإيران هجمات صاروخية عبر الحدود، فيما طالبت اليابان الطرفين بضبط النفس.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية: "نحن على استعداد للعب دور بنّاء في خفض التصعيد في حال رغب الطرفان بذلك".

وأضافت: "تأمل الصين بشكل صادق بأن يكون بإمكان الطرفين التهدئة وممارسة ضبط النفس، وتجنّب تصعيد التوتر"

وتتمتع الصين بعلاقات متميزة مع كل من إيران وباكستان، لا سيما الأخيرة، التي تعد في علاقة تحالف مع بكين.

في السياق ذاته، أعربت وزارة الخارجية التركية، الخميس، عن "قلقها إزاء التطورات والتصعيد إثر الهجمات الإيرانية على الأراضي العراقية والباكستانية".

ودعت أنقرة في بيان وزارة الخارجية الذي نشرته وكالة أنباء الأناضول، "دول إيران والعراق وباكستان الصديقة والشقيقة إلى التهدئة وضبط النفس".

كما نقلت وكالة "رويترز" عن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، ردا على سؤال حول الضربات الباكستانية داخل إيران، قوله: "ندعو جميع الأطراف لممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونراقب الوضع عن كثب".

وبعد الإعلان عن الضربات الباكستانية على إيران، الخميس، التقى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، برئيس الوزراء الباكستاني المؤقت، أنور الحق كاكار، وذلك في سويسرا على هامش منتدى "دافوس" الاقتصادي العالمي، بحسب ما نقلت "رويترز" عن مكتب رئاسة الحكومة في إسلام آباد.

وطالبت إيران، الخميس، باكستان بـ"تفسير فوري" للضربات التي شنتها إسلام أباد على أهداف في جنوب شرقي البلاد، ما أودى بحياة 9 أشخاص، حسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية.

واستدعت الخارجية الإيرانية القائم بأعمال السفارة الباكستانية في طهران وابلغته احتجاجها الشديد على القصف الذي طال الاراضي الايرانية في محافظة سيستان وبلوشستان.

وشنت باكستان، فجر الخميس، ضربات عسكرية ضد مواقع داخل إيران، بعد ساعات من غارات إيرانية مماثلة استهدفت مواقع داخل باكستان، ما يشير إلى تصاعد درامي بين الجارتين.

وسُمع دويّ انفجارات في جنوب شرق إيران، بعد يومين على تنفيذ طهران ضربات ضد ما وصفتها بـ "أهداف إرهابيّة" في باكستان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الباكستانية باكستان إيران الصين تركيا

الضربة الإيرانية في باكستان.. ماذا تعني؟

هل يتصاعد التوتر بين إيران وباكستان؟

تركيا وإيران تبرمان اتفاقية تأسيس منطقة تجارة حرة