الضربة الإيرانية في باكستان.. ماذا تعني؟

الخميس 18 يناير 2024 05:00 م

استدعت باكستان سفيرها إلى إيران، وطلبت من سفير إيران لديها، الذي يزور طهران، عدم العودة بعد الضربة الإيرانية، الثلاثاء، ضد قاعدة مزعومة لجماعة "جيش العدل" المتشددة في مقاطعة بلوشستان الباكستانية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية، أن باكستان "تحتفظ بحق الرد" وأن "المسؤولية عن العواقب سوف تقع بشكل مباشر على عاتق إيران".

وهذا أول توتر حاد من نوعه بين إيران الساعية لتطوير برنامجها النووي، وجارتها النووية باكستان.

  • نظراً لانتهاك إيران لسيادة باكستان وتصعيدها الشديد لنزاعهما حول التشدد عبر الحدود، فإن الضربة الإيرانية من شأنها أن تؤدي إلى تحديات طويلة الأمد للعلاقات الثنائية.
  • من المتوقع أن تكون هناك انعكاسات دبلوماسية للضربات الإيرانية على العلاقات بين إسلام آباد وطهران، لا سيما أن باكستان مقبلة على انتخابات ولديها ظروف سياسية ستؤثر بالتأكيد على طبيعة العلاقات بين البلدين.
  • إلى جانب التدابير الدبلوماسية، فإن رغبة باكستان وقدرتها على الانتقام سوف تكون مقيدة بسبب التحديات الاقتصادية والأمنية المستمرة، والبيئة السياسية المتوترة قبل انتخابات 8 فبراير/شباط، والقيود المحتملة على حكومتها المؤقتة.
  • قد تمتد تداعيات الضربة الإيرانية للأراضي الباكستانية إلى الحكومة المقبلة، والتي بدرجة كبيرة سيتزعمها نواز شريف، وبالتالي ستكون هناك اضطرابات أكثر بين الجانبين الباكستاني والإيراني.
  • تنذر المواقف الغاضبة في باكستان والعراق على إيران، بانتكاسة دبلوماسية لحكومة المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي التي تراهن على مواصلة تقويض عزلتها الإقليمية والدولية، وسط ديناميكيات جيوسياسية تشهدها المنطقة، خصوصاً بعد حرب 7 أكتوبر/تشرين الأول بين حركة "حماس" وإسرائيل.
  • من غير الواضح ما هي الأصول الإيرانية أو المرتبطة بإيران التي ستستهدفها باكستان.
  • على الرغم من أن رغبة باكستان في البقاء غير متورطة في صراع أوسع أو طويل الأمد مع إيران، تشير إلى أن الأهداف المحتملة ستكون ذات نطاق ضيق وتعطي الأولوية لضبط النفس.
  • الانتقام الباكستاني يظل ممكناً لأن المؤسسة العسكرية الباكستانية ترغب على الأرجح في تجنب أن يُنظر إليها على أنها ضعيفة، خاصة في ضوء عجزها عن وقف التشدد المتفاقم في باكستان، وتصاعد المشاعر الشعبية المناهضة للجيش في البلاد خلال العام الماضي.

موضوعات متعلقة