وسط توتر مع باكستان.. مناورات للدفاع الجوي الإيراني بطائرات مسيرة

الجمعة 19 يناير 2024 01:55 م

أطلقت إيران، الجمعة، مناورة للدفاع الجوي باستخدام طائرات مسيرة، مصممة لاعتراض "أهداف معادية" في منطقة تمتد من سواحلها الجنوبية الغربية إلى سواحلها الجنوبية الشرقية، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

ونقلت قناة (برس تي.في) الإيرانية عن متحدث باسم الجيش، قوله: "أطلقت القوات الإيرانية بنجاح استراتيجية جديدة للدفاع الجوي، باستخدام الطائرات المسيرة لاعتراض واستهداف الأهداف المعادية".

وقالت القناة إن "القوات الجوية والبحرية التابعة للجيش والقوات الجوية والبحرية التابعة للحرس الثوري شاركت في التدريبات العسكرية".

وتغطي التدريبات العسكرية، التي بدأت الخميس وتستمر يومين، منطقة تمتد من مدينة عبادان في إقليم خوزستان بجنوب غرب إيران إلى تشابهار في إقليم سستان وبلوشستان بجنوب شرق البلاد، المتاخم لباكستان وأفغانستان.

وشنت باكستان، الخميس، ضربات جوية على من وصفتهم بمسلحين انفصاليين في هجوم داخل إيران، بعد يومين من إعلان طهران أنها قصفت قواعد لجماعة أخرى داخل الأراضي الباكستانية.

وكانت الضربات المتبادلة هي الأكبر من نوعها منذ سنوات، وأثارت قلقا بشأن اتساع نطاق التوترات في الشرق الأوسط، في ظل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية بقطاع غزة، والتي اندلعت في السابع من أكتوبر.

وتشكّل بلوشستان منطقة مضطربة على الحدود الإيرانية الباكستانية، وتشهد صراعاً منذ سنوات بين القوات الأمنية وجماعات متشددة، إلا أنّها قد تتسبب راهناً في تصاعد التوترات بين الجارتين.

وهناك تاريخ من العلاقات المضطربة بين إيران وباكستان، لكن الدولتين أبدتا رغبة في تهدئة التوتر في أعقاب هجمات هذا الأسبوع.

وعلى خلفية الحرب في غزة، نفذت إيران والجماعات المسلحة الموالية لها بمنطقة الشرق الأوسط، هجمات على أهداف إسرائيلية وأمريكية في المنطقة "تضامنا مع الفلسطينيين".

وشنت إيران أيضا ضربات في سوريا ضد ما قالت إنها "مواقع لتنظيم داعش"، وفي العراق ضد ما وصفته بأنه "مركز تجسس لصالح إسرائيل".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

باكستان إيران غزة

هل يتصاعد التوتر بين إيران وباكستان؟

باكستان.. رئيس الحكومة يدعو إلى مراجعة للأمن القومي

الضربة الإيرانية في باكستان.. ماذا تعني؟

إيران تنشر 4 أساطيل بحرية في المياه الدولية.. لماذا؟

بحضور وزير دفاعها.. إيران تكشف عن منظومتي أرمان وأذرخش العسكرتين