إيران تنشر 4 أساطيل بحرية في المياه الدولية.. لماذا؟

الجمعة 19 يناير 2024 06:35 م

أعلنت إيران، نشر سفن بحرية حربية "بمهمة متعددة الأبعاد" في المياه الدولية، وذلك بالتزامن مع توتر مع باكستان وتصاعد الأزمة في البحر الأحمر.

وقال قائد البحرية الإيرانية، شهرام إيراني، الجمعة، إن 4 أساطيل مقاتلة تقوم حاليا بمهام في المياه الدولية في نفس التوقيت.

وغادر الأسطول الذي يضم السفينتين الحربيتين بوشهر وطنب ميناء بندر عباس الإيراني، وفق ما أفادت وكالة تسنيم للأنباء.

بالتزامن، اختبرت القوات الجوية الإيرانية نظاما صاروخيا جديدا منخفض الارتفاع (9-دي) ينتجه الحرس الثوري خلال مناورات للدفاع الجوي، وأمكنه إسقاط أهداف مختلفة من على ارتفاع منخفض، حسب ما نقلت وكالة "مهر" للأنباء.

كما أطلقت إيران، مناورة للدفاع الجوي باستخدام طائرات مسيرة، مصممة لاعتراض "أهداف معادية" في منطقة تمتد من سواحلها الجنوبية الغربية إلى سواحلها الجنوبية الشرقية، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

وكان الجيش الإيراني أعلن مطلع يناير/كانون الثاني، أن المدمرة الإيرانية "ألبُرز"، وهي سفينة القيادة لمجموعة الأسطول 94 التابعة لبحرية الجيش، اقتربت من جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب برفقة سفينة بوشهر اللوجستية.

فيما ترابط سفينة بهشاد، وهي القاعدة البحرية الإيرانية العائمة، في مضيق باب المندب.

ومنذ تفجر الحرب الإسرائيلية في غزة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تصاعدت حدة التوترات في المنطقة وسط مخاوف من توسع الحرب لتتحول إلى صراع إقليمي أو حتى دولي.

كما يأتي نشر الأساطيل الإيرانية، في وقت تبادلت باكستان وإيران ضربات صاروخية، تستهدف ما يعتبره البلدان، "ملاذات آمنة لمعاقل الإرهابيين" على جانبي الحدود المشتركة، فيما يحذر مراقبون من احتمالية تصاعد التوتر خلال الأيام المقبلة بين قوتين إقليميتين تتفوقان عسكرياً في جميع المجالات، خاصة الجوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بحرية إيران إيران البحر الأحمر باكستان

ف. تايمز: لماذا استخدمت إيران جيشها بشكل مباشر بدلا من وكلائها في المنطقة؟