عقب ضربات باكستان.. إيران تطالب إسلام أباد بـ"توضيح فوري"

الخميس 18 يناير 2024 09:46 ص

طالبت إيران، باكستان، الخميس، بـ"تفسير فوري" للضربات التي شنتها إسلام أباد على أهداف في جنوب شرقي البلاد، ما أودى بحياة 9 أشخاص، حسب ما أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية.

واستدعت الخارجية الإيرانية القائم باعمال السفارة الباكستانية في طهران وابلغته احتجاجها الشديد على القصف الذي طال الاراضي الايرانية في محافظة سيستان وبلوشستان.

وأكدت إيران، في وقت سابق، أن ما لا يقل عن 9 أشخاص سقطوا، في هجوم صاروخي نفّذته باكستان على منطقة حدودية بمحافظة سيستان وبلوشستان في جنوب شرق البلاد.

وأشار التلفزيون الإيراني إلى أن الضحايا هم رجلان و 3 نساء و4 أطفال وجميعهم غير إيرانيين، فيما أصيب آخرون جراء الهجوم، وفق وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء.

وشنت باكستان، فجر الخميس، ضربات عسكرية ضد مواقع داخل إيران، بعد ساعات من غارات إيرانية مماثلة استهدفت مواقع داخل باكستان، ما يشير إلى تصاعد درامي بين الجارتين.

وسُمع دويّ انفجارات في جنوب شرق إيران، بعد يومين على تنفيذ طهران ضربات ضد ما وصفتها بـ "أهداف إرهابيّة" في باكستان.

من ناحيتها، أعلنت الخارجية الباكستانية، صباح الخميس، أن قوات الجيش نفذت سلسلة ضربات عسكرية على مخابئ إرهابيين في إقليم سستان وبلوشستان الإيراني.

وأوضحت في بيان أن الضربات أسفرت عن مقتل عدد من الإرهابيين خلال عملية اعتمدت على معلومات المخابرات.

وأشارت الخارجية الباكستانية إلى أن "باكستان تحترم تماما سيادة إيران ووحدة أراضيها"، وأن الضربات العسكرية نفذت ضد ملاذات إرهابية في إيران.

وشدد بيان الخارجية الباكستانية أن الضربات كانت دفاعا عن أمن باكستان ومصلحتها الوطنية، مضيفا: "سنواصل اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للحفاظ على سلامة وأمن شعبنا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الباكستانية إيران باكستان ضربات صاروخية

هجمات باكستان وإيران.. تركيا قلقة والصين تعرض الوساطة

الضربة الإيرانية في باكستان.. ماذا تعني؟

هل يتصاعد التوتر بين إيران وباكستان؟

باكستان تعلن إنهاء الأزمة مع إيران وإعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما

بن جاسم يحذر من تصاعد التوترات بين إيران وباكستان.. لماذا؟