عضو مجلس السيادة السوداني يتوقع قرب انتهاء الحرب بانتصار الجيش

الاثنين 22 يناير 2024 07:41 ص

توقع عضو مجلس السيادة السوداني الفريق ياسر العطا، قرب نهاية الحرب في بلاده، بانتصار الجيش والمقاومة الشعبية، مشيرًا إلى أن "الدعم السريع يخسر بالآلاف أسبوعيًا، ما جعله يستجلب مرتزقة من غرب أفريقيا".

ونقل موقع "أخبار السودان"، عن العطا، القول إن أعداد جنود الجيش في العاصمة الخرطوم يتجاوز 30 ألفًا بقليل، بينما يتجاوز عدد جنود قوات الدعم السريع 160 ألف جندي منذ بداية الحرب.

وشدد العطا على أن "الدفاع عن العرض والأرض مسؤولية تجمعنا مع شعبنا، ولم نسأل أي مستنفر عن تصنيفه السياسي، حيث نراهم جميعا سودانيون".

وتابع أن مجموعة "غاضبون" والتيار الإسلامي ولجان المقاومة المستقلة ومجموعات من شباب "حزب الأمة القومي" وغيرهم، ضمن المستنفرين الذين يقاتلون بجانب الجيش.

وطمأن العطا مؤيدي الجيش بأن العمليات التي تنفذها القوات المسلحة في أم درمان تمضي بوتيرة متسارعة من اتجاه كرري وكذلك المهندسين.

وأشار العطا إلى وجود "تنسيق مع الحركة الشعبية بقيادة الحلو في كردفان، كما يخوض الجيش معارك كبيرة في مدني وستعود الجزيرة قريباً لحضن الوطن".

وتمكنت قوات الجيش السوداني الجمعة الماضي، من التصدي لهجوم شنته قوات "الدعم السريع" في منطقة جبل موية، واتجاه مصنع سكر سنار غرب ولاية سنار.

يأتي ذلك رغم إعراب قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الخميس الماضي، عن أمله في بذل جهود إضافية من جميع أشقاء وأصدقاء السودان في المنطقة والعالم، لا سيما الاتحاد الأوروبي لإنهاء الأزمة في السودان.

ويشهد السودان منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، حربًا بين الجيش وقوات الدعم السريع أودت بحياة أكثر من 13 ألف شخص، وفق منظمة "مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها".

كما تسبب النزاع المسلح الذي تشهده العاصمة والمناطق المحيطة في نزوح نحو 7.5 ملايين شخص داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان حرب السودان اشتباكات السودان ياسر العطا جيش السودان الدعم السريع

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 6 كيانات ضالعة في حرب السودان