إسرائيل تهدد ببدء "تحرك واسع" في عمق لبنان لإبعاد حزب الله عن الحدود

الاثنين 22 يناير 2024 09:35 م

هدد الوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي، بيني جانتس، الإثنين، بـ "تحرك واسع" في عمق الأراضي اللبنانية لإبعاد مقاتلي حزب الله عن الحدود.

جاء ذلك خلال لقاء جانتس في تل أبيب، بوزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، الذي وصل إسرائيل في زيارة غير محددة المدة، وفقا لما نشره جانتس عبر منصة إكس.

وأضاف الوزير الإسرائيلي: "أعربت لوزير الدفاع الفرنسي عن تقديري للدعم الشخصي الذي يقدمه الوزير وفرنسا ككل لدولة إسرائيل، كما أشكر الرئيس (الفرنسي إيمانويل) ماكرون على جهوده الشخصية في موضوع المختطفين"، في إشارة للأسرى المحتجزين لدى حركة حماس بقطاع غزة.

وتابع: "ناقشنا تطورات الحرب في غزة، واحتمال التصعيد على الحدود الشمالية (..) وأكدت له أننا نقترب من مرحلة سيتعين علينا فيها التحرك على نطاق واسع في عمق الأراضي اللبنانية، من أجل إزالة التهديد لمواطنينا وإبعاد حزب الله عن البلدات (الإسرائيلية) على الحدود".

وفي وقت سابق من الإثنين، وصل ليكورنو إلى إسرائيل في زيارة غير محددة المدة، هي الثانية له منذ اندلاع الحرب بقطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف جالانت، خلال لقائه نظيره الفرنسي في تل أبيب: "حتى لو أوقف حزب الله إطلاق النار من جانب واحد، فإن إسرائيل لن توقف إطلاق النار حتى تضمن العودة الآمنة لسكان الشمال إلى منازلهم بعد تغير الوضع الأمني على الحدود"، وفقا لما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وأضاف أن "إسرائيل تفضل إنهاء الصراع مع حزب الله من خلال التوصل إلى حل سياسي، لكننا نستعد لخلق وضع آمن لعودة السكان، عبر الوسائل العسكرية أيضًا".

يأتي ذلك فيما ارتفعت، الإثنين، حصيلة القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان الى 202 شهيد، بينهم 147 مقاتلاً من حزب الله، قضوا خلال أكثر من 3 أشهر من التصعيد على وقع الحرب في قطاع غزة، وفقا لما أوردته وكالة "فرانس برس".

وإلى جانب الشهداء في جنوب لبنان، نعى حزب الله 16 مقاتلاً قال إنهم قضوا بنيران إسرائيلية في سوريا منذ بدء الحرب في غزة.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلاً يومياً للقصف بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، إذ يعلن الأخير استهداف مواقع ونقاط عسكرية إسرائيلية دعماً لغزة و"إسناداً لمقاومتها"، بينما يردّ الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي يقول إنه يستهدف بنى تحتية للحزب وتحركات مقاتلين قرب الحدود.

ودفع القصف الإسرائيلي أكثر من 83 ألف لبناني الى النزوح من منازلهم، وفق بيانات المنظمة الدولية للهجرة.

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

لبنان حزب الله إسرائيل بيني جانتس يوآف جالانت سيباستيان ليكورنو

حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره بمواجهات مع إسرائيل وارتفاع الحصيلة لـ167

12 صاروخا من لبنان على مواقع إسرائيلية.. والاحتلال يقصف الجنوب

إسرائيل تسأل البعثات الدبلوماسية لديها بشأن جاهزيتها لـ "تصعيد أمني"