مصر.. القبض على 3 أشخاص بتهمة تحرير توكيلات لتأسيس حزب قانوني

الثلاثاء 23 يناير 2024 05:20 م

أكد نشطاء حقوقيون مصريون أن نيابة أمن الدولة العليا حبست خلال اﻷيام الماضية، ثلاثة أشخاص، 15 يومًا، جراء تحريرهم توكيلات للبرلماني السابق، أحمد الطنطاوي، لتأسيس حزب "تيار الأمل".

وحسبما نشر موقع "مدى مصر" أكد المحامي بلال حبيب أن الثلاثة قُبض عليهم بعد أيام من تحريرهم توكيلات للطنطاوي، ووجهت لهم النيابة تهم الانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وإثارة الرأي العام، وحبستهم على ذمة القضية 3369 لسنة 2023.

ولفت أبو الديار  إلى أن الراغبين في تحرير توكيلات لتأسيس الحزب واجهوا تعنتًا من مكاتب الشهر العقاري بهدف عرقلة تحرير التوكيلات، في تكرار لما حدث مع توكيلات الترشح للرئاسة.

والاثنين أعلن الطنطاوي عن البيان التأسيسي لحزب " تيار الأمل"، وأشار فيه إلى أن عددًا من السياسيين وأعضاء الحملة المستقلين والمُنتمين إلى أحزاب عدة، اتفقوا على أن استكمال المشروع السياسي الذي بدأ بالترشح في الانتخابات الرئاسية المُنقضية سيكون من خلال حزب سياسي.

وأكد المحامي أن الأمين العام للشهر العقاري حدّد مكتبين فقط في كل محافظة لتحرير توكيلات تأسيس الأحزاب، وهو ما يعد مخالفا لما تنص عليه اللوائح بأن تكون كل مكاتب الشهر العقاري مُخصصة لجميع أنواع التوكيلات.

وبحسب أبو الديار، فبالإضافة إلى ما يشكله هذا القرار من صعوبة للراغبين في تحرير التوكيلات، ترفض مكاتب الشهر العقاري تحرير توكيلات للمواطنين في محافظات بخلاف المقيد بها محل إقامتهم، وهو ما قال إنه يخالف قواعد عمل الشهر العقاري.

وأبوالديار، هو  منسق حملة ترشح الطنطاوي للرئاسة في نهايات العام الماضي، والتي واجهت تضييقًا أمنيا منعها من استكمال إجراءات الترشح.

ومن جانيه أكد المحامي بلال حبيب أن الثلاثة قُبض عليهم بعد أيام من تحريرهم توكيلات للطنطاوي، ووجهت لهم النيابة تهم الانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وإثارة الرأي العام، وحبستهم على ذمة القضية 3369 لسنة 2023.

وأوضح حبيب أنه في الفترة ما بين 4 يناير وحتى الآن، تم تحرير قرابة ألف توكيل لتأسيس "تيار اﻷمل" من عدة محافظات، رغم تعنت مكاتب الشهر العقاري، فضلًا عمّا أسماه تنكيل أمني، كانت ذروته القبض على الثلاثة المحبوسين، الذين كانوا نشطاءً في حشد أو دعوة أفراد من محيطهم لتحرير التوكيلات.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أحمد الطنطاوي تيار الأمل

بحضور السيسي وبوتين.. تدشين المفاعل النووي الرابع في محطة الضبعة المصرية