بحضور السيسي وبوتين.. تدشين المفاعل النووي الرابع في محطة الضبعة المصرية

الثلاثاء 23 يناير 2024 06:48 م

شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، مراسم صب خرسانة المفاعل الرابع بمحطة الضبعة النووية المصرية، الثلاثاء، عبر رابط فيديو.

وتنفذ شركة "روساتوم" الحكومية الروسية أعمال إنشاءات محطة الطاقة بتكلفة 30 مليار دولار، والتي ستتكون من 4 وحدات للكهرباء بقدرة إجمالية تبلغ 4.8 جيجاوات.

ووقعت موسكو والقاهرة اتفاقًا، في 2015، يقضي بأن تبني روسيا محطة للطاقة النووية في مصر، إضافة إلى قرض لتغطية كلفة البناء، وتقدم روسيا المساعدة في تنفيذ مشاريع بناء محطات للطاقة النووية في بلدان أخرى، ومنها: مشروع كودانكولام في ولاية تاميل نادو جنوب الهند، ومحطة باكس في المجر، وأول محطة للطاقة النووية في تركيا في أكويو.

وتواجه مصر طلبًا متزايدًا على الطاقة في ظل بلوغ عدد سكانها 105 ملايين نسمة، وتسعى إلى أن تكون مركزًا إقليميًا يصدر الكهرباء إلى الدول المجاورة، وإلى تنويع مصادر الطاقة.

كما تواجه مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر، منذ الصيف الماضي، بعد أن أدت موجات الحر إلى زيادة الطلب على التبريد.

كما انخفض إنتاج الغاز الطبيعي المستخدم لتوليد الطاقة، ولجأت مصر إلى حرق المزيد من زيت الوقود في بعض محطات الكهرباء، والذي يسبب تلوثًا، في إطار محاولتها الحفاظ على صادرات الغاز الطبيعي المسال، وهو مصدر مهم للعملة الأجنبية الشحيحة في البلاد.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محطة الضبعة الكهرباء في مصر بوتين السيسي

العاهل المغربي يبحث مع رئيس نيجيريا مشروع خط أنبوب الغاز بين البلدين

في ظل الأزمة الاقتصادية.. قرار جمهوري مصري بنقل ملكية 13 مبنى للصندوق السيادي