مصر والاتحاد الأوروبي.. اتفاق على رفع العلاقات إلى شراكة استراتيجية شاملة

الثلاثاء 23 يناير 2024 06:08 م

اتفقت مصر والاتحاد الأوروبي على رفع مستوى العلاقات بينهما إلى "الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، بحسب ما كشف عنه المتحدث باسم الخارجية المصرية، الثلاثاء.

وجاء الإعلان عقب اجتماع "مجلس المشاركة" بين القاهرة وبروكسل في نسخته العاشرة، والذي ترأسه وزير الخارجية المصري سامح شكري مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

وشارك في الاجتماع، الذي انعقد في بروكسل، وزراء مصريون وعدد من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، وكبار مسئولي المفوضية الأوروبية وجهاز الخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، في بيان، إنه تم خلال الاجتماع "التأكيد على الرغبة المشتركة في دفع مسار الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة".

وأشار إلى أن الأمر جاء "بمبادرة أوروبية" وأنها تأتي "انعكاساً لقناعة أوروبية بأن مصر شريك موثوق به ويعتمد عليه للاتحاد الأوروبي في مختلف مجالات التعاون وفي مواجهة مختلف التحديات المشتركة".

وذكر أبو زيد، أن جلسات عمل مجلس المشاركة شهدت تناول الجانبين المصري والأوروبي لكافة مجالات التعاون الثنائي بين مصر والاتحاد الأوروبي، التي تضمنتها وثيقة أولويات المشاركة المصرية الأوروبية للفترة 2017-2021.

كما استعرض الجانبان الجهود المبذولة في عدد من التحديات الاقتصادية والأمنية المشتركة التي تحتل أولوية متقدمة على أجندة التعاون بين الجانبين، وعلي رأسها "أمن الطاقة، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الإرهاب".

وأردف المتحدث الرسمي، بأن جدول أعمال الاجتماع تضمن أيضاً التشاور حول عدد من الأزمات الإقليمية والتحديات العالمية، وعلى رأسها الحرب في غزة وانعكاساتها على التوترات المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط.

كما تناولت المشاورات الأوضاع في السودان وليبيا وسوريا ومنطقة القرن الأفريقي وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تقارب أوروبي مصري

وكانت عدة تقارير تحدثت، خلال الأسابيع الماضية، عن تقارب أوروبي مصري على خلفية التطورات الإقليمية المتلاحقة، وأبرزها ما يحدث في غزة والسودان.

وقالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن الاتحاد الأوروبي يسرع وتيرة جهوده لدعم مصر ماليا لمساعدتها على التعامل مع التداعيات المتفاقمة للحرب في غزة، وتحدثت عن خطة تدعمها دول الاتحاد الرئيسية، مثل فرنسا وألمانيا في هذا الاتجاه، تشمل 6 أولويات تغطي مجالات الاقتصاد، والاستثمارات، والهجرة، والأمن.

وقبلها بأيام، قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية شراء شحنات من الحبوب أو الأسمدة لمصر؛ لدعمها اقتصاديا، في مقابل اتفاق أوسع بشأن الهجرة.

ويسود قلق في أوروبا حيال تفجر محتمل لحركة اللاجئين من غزة إلى مصر، ومنها إلى أوروبا، في حالة استمرار الحرب في القطاع المكتظ بأكثر من مليوني نسمة.

كما تسود تخوفات مماثلة من التطورات في السودان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الأوروبية الاتحاد الأوروبي شراكة استراتيجية الهجرة جوزيب بوريل

بحضور السيسي وبوتين.. تدشين المفاعل النووي الرابع في محطة الضبعة المصرية

في ظل الأزمة الاقتصادية.. قرار جمهوري مصري بنقل ملكية 13 مبنى للصندوق السيادي