مصادر إسرائيلية تنفي حدوث تقدم في المفاوضات مع حماس

الأربعاء 24 يناير 2024 11:22 ص

نفت مصادر إسرائيلية، الأربعاء، الأخبار التي تُرجح حدوث تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى مع حركة حماس، ووقف مؤقت لإطلاق النار.

وأكد أحد المصادر أن "التقارير التي تفيد بأن إسرائيل وحماس اتفقتا من حيث المبدأ على وقف إطلاق النار غير صحيحة".

وأضاف: "لا ينبغي خداع أحد.. سوف يستغرق الأمر وقتا طويلا".

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن "الأخبار المنشورة غير صحيحة، على العكس تماما، هناك تشدد في المواقف، حماس تتسلق عاليا على الشجرة، وهذا لا يعني أنه لا يمكن تحقيق انفراجة قريبا".

وقال مصدر إسرائيلي مطلع على المحادثات للقناة 13 الإسرائيلية إن "التقارير التي تتحدث عن تقدم في المحادثات وتحقيق انفراجة غير صحيحة، لا يوجد أي تقدم، ومما نفهمه أن هناك تصلبا في المواقف على الجانب الآخر، حيث يستمر الحديث مع الوسطاء".

وكانت وكالة "رويترز" وصحف أمريكية، قد أشارت إلى موافقة إسرائيل وحركة حماس، من حيث المبدأ على إمكانية إجراء صفقة تبادل على مراحل، خلالها يتم تبادل المختطفين الإسرائيليين لدى حماس بأسرى فلسطينيين بالسجون الإسرائيلية، وذلك خلال هدنة تستمر شهرا.

ومن جهته أكد القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان أن إسرائيل تقترح هدنة مؤقتة، وأن الحركة تقدم تصورا يتضمن انتهاء العدوان على قطاع غزة.

وقال القيادي البارز في حديث، الأربعاء، لقناة "الميادين" إن "عددا من المقترحات قُدم من أجل الهدنة، ولكن ملخص المقترحات الإسرائيلية هو الهدنة المؤقتة، ثم العودة إلى القتال".

وأضاف: "قدمنا تصورا يتضمن انتهاء العدوان على القطاع، ووجود ضمانات بعدم تكرار العدوان، ثم عملية التبادل"، مؤكدا أنه "لا يمكن أن تخرج المقاومة من وطنها".

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس إسرائيل الهدنة الإنسانية

القسام تعلن استهداف دبابات ومركبات للاحتلال في غزة.. وحماس تنفي أنباء صفقة محتملة

نيويورك تايمز: قضيتان توسعان الفجوة بين الاحتلال وحماس بمفاوضات غزة الحالية.. هل تنهار مجددا؟