تواصل المظاهرات المنددة بحرب غزة في دول عربية (فيديو)

الجمعة 26 يناير 2024 06:27 م

شهدت مدن عربية وغربية، الجمعة، مظاهرات ومسيرات لنصرة أهالي غزة، وللتنديد بالعدوان الإسرائيلي على القطاع المستمر منذ 112 يوما.

وخرج المئات في مدينة خان يونس في قطاع غزة، مطالبين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بوقف الحرب الدائرة التي دمرت القطاع بالكامل.

وحسب مقطع فيديو متداول حديثا، هتف المتظاهرون:" يا نتنياهو.. بكفي حرب وبكفي دمار".

كما رفع بعض المتظاهرين الذين كان من بينهم نساء وأطفال لافتات مكتوب عليها "الشعب يريد إيقاف الحرب".

فيما طالب صاحبُ الغبطة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثّالث بطريركُ المدينةِ المقدّسة وسائرِ أعمالِ فلسطين والأردن، لوقف الحرب والحل العادل للقضية الفلسطينية بإقامة دولتها وعاصمتها القدس الشرقيّة.

وقال ثيوفيلوس الثّالث خلال مراسم الحج السنوي لموقع معموديةِ المسيح المغطس: "من أرضِنا المقدَّسةِ دُعينا أبناءَ للهِ لنسلُكَ باسمِهِ، دُعينا لننزعَ عنَّا الظُلماتِ الدّهريَّةَ ونعبُرَ للنّورِ، ونغدو أبناءَ للملكوتِ".

وتابع: "فمِن مياهِ الأُردن تتقدس كل الطبيعةِ، فأرضنا المقدّسة اقتبلت الإله فصارت به سماء فتباركت به وبوركت بها كل المعمورة. داعيًا أبناءنا من كلِّ العالمِ للحجِ والتبرك من هذا المكان المقدس".

وفي الأردن، انطلقت بعد صلاة الجمعة، مسيرات في عمان، ومختلف محافظات المملكة، تنديداً باستئناف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وللمطالبة بكسر الحصار عن قطاع غزة.

وطالب المشاركون في المسيرة التي دعا لها "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الأردن" (حزبي نقابي) والحركة الإسلامية "المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته وردع الاحتلال من ارتكاب المزيد من الجرائم ضد المدنيين العزل في قطاع غزة وضرورة احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتكاثف الجهود لوقف الحرب المستعرة على غزة".

وحذر المشاركون من "مخاطر مشاريع التهجير التي يسعى لها الاحتلال"، داعين "الدول العربية وخصوصا الأردن إلى التمسك بقرارها برفض إخراج الغزيين من بلدهم ومنازلهم، لما سيكون له من تداعيات خطيرة على القضية الفلسطينية".

ورفض المشاركون في المسيرة التي حملت عنوان "حصار عربي بأيدٍ عربية.. اكسروا الحصار" الأعمال العدائية في قطاع غزة، ودعوا إلى "الضغط على الصهاينة لوقف حربها ضد الأشقاء الفلسطينيين العزل، منددين بازدواجية المعايير الدولية تجاه القضية الفلسطينية والعدوان على أبناء الشعب الفلسطيني ".

كما ندد المشاركون في المسيرة بالصمت الدولي حيال المجازر الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل، مطالبين "الأمة العربية والإسلامية إلى تحرك عاجل وفوري لوقف العدوان ومد يد العون للشعب الفلسطيني، ودعم صموده على أرضه لنيل حقوقه المشروعة".

وعبّروا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، محيين "صمودهم أمام الاعتداءات الصهيونية ورفضهم للحرب على القطاع"، فيما رفع المشاركون في المسيرة أعلام الأردن وفلسطين ولافتات تؤكد رفض العدوان.

ورفع المشاركون الأعلام الأردنية والفلسطينية ورددوا الهتافات المنددة بمجازر الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، وطالبوا المجتمع الدولي بتكثيف جهوده والوقوف إلى جانب الأهل في فلسطين لوقف هذا العدوان الغاشم.

كما شهدت العاصمة العراقية، ظهر اليوم، مسيرة لنصرة الشعب الفلسطيني ولدعم عملية طوفان الأقصى خرجت بدعوة من ائتلاف الرافدين لنصرة الأقصى، وانطلقت بعد صلاة الجمعة من جامع البراق في منطقة الغزالية ببغداد باتجاه جامع أم القرى وهو أحد أكبر مساجد العاصمة، حيث ندد المشاركون بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وشدد المتظاهرون على ضرورة إدخال المساعدات الغذائية والطبية إلى أهل غزة الذين يتعرضون لحرب إبادة جماعية وقد مضى على معاناتهم 112 يوما.

كما جدد المئات من المواطنين والمقيمين في قطر، خلال الوقفة التضامنية الجمعة في ساحة مسجد محمد بن عبدالوهاب بالدوحة، دعمهم للشعب الفلسطيني وتنديدهم بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وطالب المشاركون في الوقفة المجتمع الدولي بالضغط لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ووقف ما يشهده قطاع غزة من تدمير ممنهج واستهداف للمدنيين وتهجير للفلسطينيين.

ورفع المشاركون بالوقف التضامنية الأعلام الفلسطينية ولافتات تدعم الفلسطينيين والمسجد الأقصى والمقاومة في فلسطين، وأخرى تطالب بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي يقوم بها ضد الشعب الفلسطيني.

وفي اليمن، تظاهر مئات آلاف، في عدد من المحافظات، تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بجرائم الاحتلال في قطاع غزة للشهر الرابع على التوالي.

ورفع المحتجون في مدينة مأرب، لافتات منددة بجرائم الاحتلال في غزة، ومطالبة بمحاكمة قادة الكيان الصهيوني على جرائمه المستمرة في القطاع.

واستنكر المتظاهرون الدعم الأمريكي للاحتلال الإسرائيلي في استمرار ارتكاب مجازر الإبادة الجماعية، مطالبين بسرعة إدخال المساعدات الإغاثية والإنسانية لقطاع غزة.

وفي تعز، أكد المحتجون، تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، مدينين الصمت العربي والدولي إزاء ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم الابادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي ميدان السبعين وسط العاصمة صنعاء، ندد المتظاهرون بالغارات الأمريكية البريطانية على اليمن، و"استمرار جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وقال بيان صادر عن المظاهرة: "استمرار شعبنا اليمني في كل الميادين والساحات وعلى كل الأصعدة في الأنشطة الجماهيرية والإعلامية والسياسية والعسكرية دعما وإسنادا لإخواننا في فلسطين، واعتبار اليمن وفلسطين في خندق واحد ومعركة واحدة".

وذكر البيان أن الجرائم الصهيونية المستمرة بحق الأشقاء في فلسطين والإبادة الجماعية وإحراق مخيمات النازحين بمن فيها، وجرف المخيمات والمستشفيات وتفخيخ المباني تعتبر جرائم حرب سيحاكم عليها كيان العدو وشركائه الدوليين وفي مقدمتهم الولايات المتحدة.

وأكد استنكار الشعب اليمني للموقف المخزي للأنظمة العربية والإسلامية والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والتنظيمات القومية والسياسية المتخاذلة والذين ابتلعوا ألسنتهم عما يجري لشعب ودولة هي عضو أساسي معهم وفيها مقدساتهم.

وفي محافظة إب، هتف المئات في الوقفة الاحتجاجية التي أقيمت في شارع المعهد الصحي وسط مدينة إب، بشعارات تندد بجرائم دولة الكيان الصهيوني بحق أبناء غزة.

كما شهدت محافظات يمنية أخرى مظاهرات تنديدا بالضربات الأمريكية والبريطانية، ونصرة لغزة، ومن بين هذه المحافظات الحديدة (غرب)، وصعدة وحجة (شمال غرب)، والبيضاء (وسط) البلاد.

وفي تونس، تظاهر المئات، وسط العاصمة نصرة لغزة والأقصى، منددين بـ"صمت العالم" تجاه ما يحدث في غزة، والمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وانطلقت المسيرة التي دعا إليها حزب التحرير (إسلامي) عبر حسابه على فيسبوك، من جامع الفتح بشارع الحرية عقب صلاة الجمعة، واتجهت نحو شارع الحبيب بورقيبة.

ورفع عشرات المتظاهرين شعارات، من بينها "يا للعار يا للعار غزة تقصف تحت النار"، و"غزة تصرخ يا للعار يا أمة المليار"، و"يا جيوش المسلمين.. غزة تنادي وفلسطين"، و"قولوا الله قولوا الله.. على غزة ما نتخلى"، واعتبر المتظاهرون في شعاراتهم التي رفعوها، أن "نصرة غزة واجب".

ومخاطباً المتظاهرين الذين تجمعوا أمام المسرح البلدي وسط شارع الحبيب بورقيبة، أعرب متحدث (لم يذكر اسمه) باسم حزب التحرير، عن دعمه للمقاومة الفلسطينية.

وأضاف: "بعد مرور 111 يوماً على حرب غزة، لا تزال قوات المجاهدين تقاتل بكل شجاعة وتدحر العدو على كل الجبهات".

الأمر ذاته، تكرر في المغرب، حيث نظم آلاف الجمعة، وقفات تضامنية، دعما لقطاع غزة والمقاومة الفلسطينية، وردا على استمرار العدوان الإسرائيلي والتواطؤ الغربي حيال ما يجري في القطاع، وذلك للجمعة الـ16 على التوالي.

ورفع المشاركون في وقفات دعت إليها " الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" عقب صلاة الجمعة، شعارات تدعم فلسطين وصمود شعبها، وأخرى تندد بجرائم الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية وعموم فلسطين، وبالتواطؤ الأميركي والدولي، من بينها "كلنا فدا لغزة الصامدة"، و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"يا صهيون يا ملعون فلسطين فالعيون".

كما جدد المحتجون الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية مطالبتهم السلطات المغربية بالتراجع عن اتفاقية التطبيع مع إسرائيل وطرد مكتب الاتصال الإسرائيلي بالعاصمة الرباط، من خلال ترديد شعارات من قبيل: " فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"، و"الشعب يريد إسقاط التطبيع"، و"لا تطبيع لا سلام مع كيان الإجرام".

ولم يقف الأمر عند الدول العربية، فقد شارك عشرات النشطاء، الجمعة، في وقفة تضامنية أمام مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي، قبيل قرارها بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد اسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية” في قطاع غزة.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورددوا الشعارات المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية، وقطاع غزة.

وخلال جلسة اليوم، دعت محكمة العدل الدولية، إسرائيل للتأكد على الفور من أن جيشها لا يرتكب أي إجراءات موصوفة، تندرج ضمن إطار الإبادة الجماعية، مشددة على ضرورة أن تقوم فوراً باتخاذ إجراءات من أجل ضمان توفير الحاجات الإنسانية والمساعدات الملحة للفلسطينيين في قطاع غزة.

ورغم الحكم الذي صدر اليوم، فإن محكمة العدل الدولية ستواصل النظر في القضية بشكل وافٍ، وهي لم تبتّ اليوم في جوهر الدعوى حول ما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، بل اكتفت بإصدار قرارها حول تدابير عاجلة قبل النظر في صلب القضية التي سيستغرق الفصل فيها سنوات.

وكانت جنوب أفريقيا تريد من المحكمة أن تُصدر أمراً بوقف الحرب في غزة، والسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية.

يُذكر أن المحكمة غير ملزمة باتباع طلبات جنوب أفريقيا، ويمكنها أن تأمر باتخاذ ما تراه من إجراءات، إذا وجدت أن لها اختصاصاً في هذه المرحلة من القضية.

وعقدت محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي في 11 و12 يناير/ كانون الثاني الجاري، جلستي استماع علنيتين في إطار بدء النظر بدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث رفعت جنوب أفريقيا الدعوى في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الجمعة نحو 26 ألفا و83 شهيدا، و64 ألفا و487 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات غزة إسرائيل حرب غزة وقف الحرب العدل الدولية

113 يوما من العدوان على غزة.. إسرائيل تواصل القصف والمقاومة تتصدى للتوغلات

مظاهرات في عواصم أوروبية للمطالبة بوقف العدوان على غزة

مظاهرات ومسيرات في مدن أوروبية تطالب بوقف الإبادة الجماعية في غزة

مئات الآلاف حول العالم يتظاهرون في مدن عالمية تنديدا بالعدوان على غزة