دبلوماسى خليجى: عودة السفراء إلي قطر باتت وشيكة

السبت 7 يونيو 2014 08:06 ص

 الأناضول - الخليج الجديد

قال دبلوماسي خليجي مطلع لوكالة «الأناضول»، أمس الجمعة، أن «سفراء السعودية والامارات والبحرين سيعودون إلى العاصمة القطرية الدوحة خلال الأيام القليلة المقبلة».

وأضاف، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن «الاجتماعات الأخيرة لممثلي الدول الخليجية وتدخل الكويت بشكل مباشر في الأمر، أسفرا عن إنهاء الخلافات وكان لهما دورا كبيرا في عودة العلاقات من جديد»، مشيرا إلي أن «قطر تفهمت بشدة رأي الدول الثلاث بشأن بعض المواضيع التي كانت موضع خلاف»، من دون أن يذكر ماهيتها.

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين قد أعلنت عن سحب سفرائها من قطر فى مارس/آذار الماضي، مبررة ذلك بـ«عدم التزام» الدوحة بـ «المبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر»، وقالت في بيان مشترك: «اضطرت الدول الثلاث للبدء في اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من دولة قطر».

يذكر أن وزير خارجية قطر «خالد بن محمد العطية» قد نفي في تصريحات له في 23 إبريل/نيسان الماضي تقديم بلاده تنازلات في اجتماع وزراء خارجية دول الخليج بالرياض، مشيرا إلي أن «الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي وصلوا إلى تفاهمات وهذه التفاهمات لا تعني تنازلات مع أي طرف».

  كلمات مفتاحية

أمير قطر حريص على إنهاء الأزمة الخليجية .. والعاهل السعودي "غير مقتنع"

صحيفة كويتية: توقعات بحل أزمة السفراء قبل انعقاد القمة الخليجية الشهر المقبل