أونروا: وقف التمويل يوقف عملياتنا في غزة الشهر المقبل

الاثنين 29 يناير 2024 01:17 م

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الإثنين، إنها لن تتمكن من مواصلة العمليات في قطاع غزة والمنطقة بعد نهاية فبراير/شباط، إذا لم يُستأنف التمويل.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن متحدث باسم الوكالة: "إذا لم يجرِ استئناف التمويل، فلن تتمكن الأونروا من مواصلة خدماتها والعمليات في أنحاء المنطقة، بما يشمل غزة لما بعد نهاية فبراير/شباط".

وأوقفت عدد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا، تمويلها للوكالة بعد اتهامات إسرائيلية بتورط 12 من موظفي "أونروا" في هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، التي شنّتها حركة "حماس" على جنوب إسرائيل.

لم تحدد إسرائيل ولا "أونروا" طبيعة التورط المزعوم لموظفي الوكالة في أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وأمام ذلك، نددت السلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة، والأمم المتحدة ووكلائها من قرار تعليق التمويل، واعتبروه عقاب جماعي، يساهم في إبادة سكان قطاع غزة، قبل أن تعلن إسرائيل خطتها لطرد "أونروا" من القطاع، عقب الحرب.

وهناك حوالى 5.9 ملايين فلسطيني مسجّلين لدى "أونروا" ويمكنهم الاستفادة من خدماتها، التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية والبنى التحتية للمخيّمات والتمويلات الصغيرة والمساعدات الطارئة، بما في ذلك خلال الفترات التي تشهد نزاعاً مسلحاً.

وتحصل "أونروا" على الدعم المادي من جميع دول الأعضاء في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وبعض الحكومات الإقليمية، ويشكل ذلك حوالي 92% من وارداتها المالية.

كما تقيم الوكالة شراكات مع عدة مؤسسات وشركات، وتعمل بشكل وثيق مع منظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص للاستفادة من جميع الخبرات والموارد بشكل فعال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أونروا وقف التمويل حرب غزة غزة حماس المقاومة

السعودية تحث داعمي أونروا على الاضطلاع بدورهم الداعم للمهام الإنسانية

ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 26 ألفا و751 شهيدا