مصدر إيراني: اغتيال قائد استخبارات الحرس الثوري تم من قاعدة "التنف" الأمريكية

الثلاثاء 30 يناير 2024 12:34 م

كشف مصدر رفيع المستوى في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أن الأمين العام للمجلس اللواء علي أكبر أحمديان، الذي زار موسكو خلال الأيام الأخيرة، تلقى معلومات من الروس تؤكد أن عملية اغتيال قائد استخبارات الحرس الثوري في دمشق، ومساعديه وقادة آخرين من الفصائل العراقية الموالية لطهران، تمت من قاعدة التنف الأمريكية التي تمتد على مساحة واسعة في المثلث الحدودي بين سوريا والعراق والأردن.

وقال المصدر لصحيفة "الجريدة" الكويتية نشرته على موقعها الإلكتروني الثلاثاء، إن "الروس سلموا لأحمديان أفلاماً وصوراً لأقمار صناعية وتجسسية، تؤكد أن الطائرات والمسيّرات التي قامت بعمليات الاغتيال انطلقت من التنف"، مشيرا إلى أن البرج 22 الذي يقع على الحدود الأردنية ينسق استخباراتياً لهذه العمليات ويقود المسيّرات.

وأكد أن "أفلام الأقمار الصناعية الروسية أظهرت أن عدداً من الطائرات والمسيّرات الإسرائيلية استقرت في التنف، وبالتالي يمكن أن تشن إسرائيل عملياتها انطلاقاً من هذه القاعدة، لكن هذه الأفلام لا تظهر إذا ما كانت الطائرات التي نفذت الاغتيالات أمريكية أم إسرائيلية".

وأشار إلى أن الأقمار الصناعية الاستخباراتية الروسية سجّلت أيضاً انتقال سرب من الطائرات الإسرائيلية إلى القاعدة الأمريكية في جيبوتي قرب مدخل مضيق باب المندب، لكن من غير المعلوم إذا ما كانت هذه الطائرات قد شاركت في العمليات ضد اليمن، لأن الطائرات المنقولة إلى القاعدة المذكورة من نوع أف 16 وأف 35 وهي مشابهة تماماً للطائرات الأمريكية.

وتوقعت مواقع غربية أن تكون عملية البرج 22 التي وقعت قبل أيام وأسفرت عن مقتل 3 جنود أمريكيين وجرح 34 بعد هجوم بطائرات من دون طيار انتقاما لمقتل قادة الحرس الثوري والفصائل العراقية.

وتبنى فصيل "كتائب حزب الله" العراق الهجوم على القاعدة الأمريكية، بينما نأت إيران بنفسها عن الأمر وردت الأمر للصراع بين القوات الأمريكية و"فصائل المقاومة" في المنطقة.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق سوريا الأردن إيرن الحرس الثوري روسيا

إيران: لسنا مسؤولين عن أفعال أي مجموعة بالمنطقة

حسابات معقدة للرد على إيران.. بوليتيكو: هذا ما يخشاه بايدن

البنتاجون: هجوم الأردن يحمل بصمات "حزب الله" بتمويل من إيران

و.بوست: أمريكا ستضرب أهدافا تابعة لطهران خارج الأراضي الإيرانية

المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة أمريكية في سوريا

استهداف القيادات الإيرانية بسوريا ولبنان.. الاغتيالات تكشف عمق نفوذ الحرس الثوري