مدير المخابرات الأمريكية: الشرق الأوسط قريب من الانفجار.. وأمن المنطقة في التعامل مع إيران

الثلاثاء 30 يناير 2024 09:37 م

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) ويليام بيرنز، إنه لم يشاهد منذ 4 عقود أوضاعا قابلة للانفجار بالشرق الأوسط كما هي اليوم، مؤكدا أن مخاطر التصعيد على جبهات أخرى في الشرق الأوسط قائمة.

واعتبر بيرنز، في مقال نشره في مجلة "فورين أفيرز"، أن مفتاح أمن إسرائيل والمنطقة هو التعامل مع إيران، قائلا إن "نظام إيران مستعد للقتال حتى آخر وكيل إقليمي لديه".

واعترف مدير (CIA) أن الولايات المتحدة فقدت تفوقها بسبب النفوذ المتزايد لروسيا والصين.

وقال إن "صعود الصين والنزعة الانتقامية الروسية يخلقان تعقيدات جيوسياسية خطيرة في عالم يتسم بالمنافسة الاستراتيجية الشديدة التي لم تعد الولايات المتحدة تتمتع فيها بتفوق لا يمكن منازعته كما كان الأمر في السابق".

وشدد بيرنز على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعمل على استعادة وتطوير الإنتاج الدفاعي الروسي، مشيرا إلى أن روسيا واثقة من قدرتها على "سحق أوكرانيا وإرهاق مؤيديها الغربيين".

وأشار إلى أنه "من المرجح أن يكون العام 2024 عاما صعبا في ساحة المعركة بالنسبة لكييف، واختبارا صعبا لقدرة القوات الأوكرانية على الصمود".

وتتسارع التداعيات الإقليمية لحرب غزة خلال الأيام الأخيرة، بعد تعرض قاعدة أمريكية، شمال شرقي الأردن، لهجوم بطائرات مسيرة أسفر عن مقتل 3 جنود، وتهديدات واشنطن برد قوى، في الوقت الذي تستمر فيه هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، تضامنا مع غزة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ويليام بيرنز المخابرات الأمريكية الشرق الاوسط ايران حرب غزة

حسابات معقدة للرد على إيران.. بوليتيكو: هذا ما يخشاه بايدن

إيران تهدد بالرد الحاسم على أي هجوم يستهدف أراضيها أو مصالحها

مسؤول أمريكي: رد واشنطن على هجوم الأردن سيحدث خلال أيام

إيران في حالة تأهب قصوى وتحذر الولايات المتحدة.. الجارديان تكشف التفاصيل

ستراتفور: التوترات بين إيران والولايات المتحدة ستظل مرتفعة

الشرق الأوسط وحده قادر على إصلاح الشرق الأوسط.. و7 أكتوبر أعادت هندسة المنطقة