تقارير عبرية: مصر تضغط على إسرائيل لإنهاء حرب غزة قبل رمضان

الأربعاء 31 يناير 2024 02:43 م

قالت تقارير عبرية إن مصر تمارس ضغوطا على دولة الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء حرب غزة قبل دخول شهر رمضان، محذرة من تفجر الأوضاع في المنطقة بالكامل.

وأوضحت صحيفة "معاريف" أن مسؤولين مصريين حذروا نظراءهم الإسرائيليين من احتمالية خروج الوضع عن السيطرة إن استمرت الحرب في غزة خلال رمضان، فقد تخرج الأمور عن السيطرة.

بدورها، قالت القناة 11 العبرية إن القاهرة تعتقد أنه يجب على واشنطن ممارسة ضغوط أكبر على تل أبيب لمحاولة إنهاء تلك الحرب، لكيلا تتفجر الأوضاع.

وتأتي تلك الأنباء تزامنا مع تقارير عن مسودة مقترحة لصفقة جديدة بين الاحتلال الإسرائيلي و"حماس" تتضمن تبادلا جديدا للأسرى مقابل تهدئة طويلة يمكن تمديدها، وصولا إلى إمكانية توقف تدريجي للحرب.

وتشترط "حماس" إنهاء تام لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة وانسحاب قواته من القطاع قبل الشروع في أية صفقة.

وأفادت تقارير بأن رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنية سيزور العاصمة المصرية القاهرة خلال ساعات لمناقشة المسودة الجديدة التي شاركت فيها قطر ومصر والولايات المتحدة، حيث سيتعين على "حماس" دراستها وإبداء رأيها.

وكان مدير جهاز الشاباك الإسرائيلي رونين بار، قد زار القاهرة والتقى بنظيره المصري عباس كامل، أمس الاثنين، وسط توترات بشأن الحرب في غزة واحتمال توسيعها إلى مدينة رفح على الحدود مع مصر.

وقالت مصادر إسرائيلية لموقع "أكسيوس" الأمريكي إن بار، الذي شارك مع رئيس المخابرات المصرية في محادثات الرهائن في باريس الأحد، سافر إلى القاهرة لمناقشة القضايا المتعلقة بالرهائن.

وشملت المحادثات الوضع على طول محور فيلادلفيا وكيف يمكن لمصر وإسرائيل العمل معا لمنع تهريب الأسلحة إلى غزة التي من شأنها أن تمكن "حماس" من إعادة التسلح.

كما ناقشوا الخطط المحتملة لما بعد الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة حرب غزة رمضان حماس العلاقات المصرية الإسرائيلية

داود أوغلو يدعو لتنفيذ عملية إسقاط جوي للمساعدات على غزة

و.بوست: العلاقات المصرية الإسرائيلية في خطر بسبب محور صلاح الدين

بلومبرج: تقدم بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة رغم نفي نتنياهو

رسالة مصرية لإسرائيل حول شكل الحكم في غزة بعد الحرب.. ماذا قالت؟

تداعيات العدوان على غزة.. لهذا تعتبر القاهرة تطورات الحرب تهديدا وجوديا