صحيفة فرنسية: نفوذ الإمارات بالسودان وإثيوبيا يتسبب بكوارث إنسانية

الخميس 1 فبراير 2024 10:06 ص

سلطت صحيفة "موند أفريك" الضوء على دور دولة الإمارات العربية المتحدة في إقليم شرق أفريقيا، حيث تمارس نفوذًا واسعًا في السودان وإثيوبيا، مشيرة إلى أن المنطقة أصبحت ساحة لنفوذ أبوظبي في ظل تجاهل من المجتمع الدولي.

وذكرت الصحيفة الفرنسية، في تقرير لها، أن الإمارات تعتمد على المليشيات المسلحة دون هوادة في ترسيخ نفوذها، بما في ذلك قوات الدعم السريع التابعة للجنرال السوداني المتمرد، محمد حمدان دقلو، المعروف باسم "حميدتي".

وأشارت إلى أن حمديتي، كقائد لمليشيات "قوات التدخل السريع"، يقف وراء عشرات الآلاف من القتلى في دارفور وتشاد منذ سنة 2003، والمذبحة التي ارتكبت بين سنتي 1997 و2000 ضد السكان المدنيين في اليمن، وأخيرا "حرب الجنرالات" التي جعلت السودان في حالة من الفوضى منذ أبريل/نيسان 2023.

وأكدت "موند أفريك" أن الكثير من التدخلات الوحشية التي قام بها "الجنرال المجرم" لم تكن ممكنة إلا بفضل الدعم المالي والدبلوماسي الهائل من دولة الإمارات، التي أصبحت خبيرة في فن ممارسة الحرب بالوكالة.

‌سباق البحر الأحمر

وبفضل الدعم الثلاثي من الإمارات وإثيوبيا وتشاد، أصبح حميدتي الآن مطلق الحرية في محاولته لتقسيم السودان المستنزف، إن لم يكن للاستيلاء على السلطة في كامل البلاد.

وعاد حوالي 40 ألف رجل من قوات حميدتي، التي تم حشدها في اليمن، إلى بلادهم، ويحاولون منذ نيسان/أبريل 2023 هزيمة الجيش النظامي بقيادة، عبدالفتاح البرهان، وأجهزة المخابرات الموروثة من دكتاتورية الرئيس السابق، عمر البشير.

وهكذا أصبح حميدتي لاعبًا جيوسياسيًّا حاسما في شرق أفريقيا، على الرغم من جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان المسجلة على مدى العقد الماضي.

واستولت "قوات التدخل السريع" على غرب السودان وكل الخرطوم تقريبا، وتتجه الآن نحو الشرق، وسيطرت في نهاية سنة 2023 على مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة.

وإضافة لذلك، فمن الممكن أن تتمكن مليشيات حميدتي العنيفة، المدعومة من حلفائها الإماراتيين، من الوصول إلى البحر الأحمر قريبا والاستثمار في بورتسودان.

ويتناسب ذلك مع استراتيجية رئيس الإمارات، محمد بن زايد، المستمرة للسيطرة على الموانئ الأفريقية والعربية، على الرغم من الفشل الذي تعرض له في جيبوتي؛ حيث سيطر الصينيون على منشآت الموانئ من خلال إقامة قاعدة عسكرية.

لكن النفوذ الإماراتي لا يقتصر على السودان، بل يمتد إلى إثيوبي، إذ مارس رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، بانتهاكات في إقليم تيجراي تسببت في وفاة ما بين 500 ألف ومليون شخص في سنة 2018، ولم تكن هذه الانتهاكات ممكنة إلا بفضل الدعم بالسلاح والمساعدات من قبل الحاكم الفعلي للإمارات آنذاك، محمد بن زايد.

وسمحت الضمانة الإماراتية لرئيس الوزراء الإثيوبي بإبادة مئات الآلاف من المدنيين دون أدنى عقوبة من الغرب، بحسب الصحيفة الفرنسية.

إريتريا وإيران بالمرصاد

وإزاء ذلك، لا يرى الرئيس الإريتري، أسياس أفورقي، تقدم الإمارات نحو البحر الأحمر أمرًا جيدًا لبلاده، غير أن التنافس الداخلي المتزايد على السلطة في أسمرة يعيقه.

ولذا فإن إريتريا عالقة بين إثيوبيا، التي وقعت معها على اتفاق سلام هش بعد الحرب على الحدود الدموية بين سنتي 1998 و2000، وبين السودان، ولا تستطيع، كدولة صغيرة، أن تخاطر بالقتال على هذه الجبهات، بينما يسعى جزء من شبابها إلى الفرار من البلاد.

وهنا تمثل إيران الملاذ لكل من إريتريا والسودان، إذ يدرك البرهان جيدًا أن طهران وحدها هي القادرة على مساعدته في قلب توازن القوى بمواجهة تمرد حميدتي، ولهذا السبب أعاد العلاقات الدبلوماسية مع إيران في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتخلص الصحيفة الفرنسية إلى أن رئيس الإمارات لا يأمل في تحقيق نصر كامل "لقوات الدعم السريع"، لأنه أمر غير محتمل في ظل قوة وشرعية الجيش السوداني، لكن السيناريو المحتمل سيكون مشابها للوضع في ليبيا، حيث تتصارع مجموعات متنوعة من أجل مناطق النفوذ على مساحة شاسعة من الأراضي في حالة من "اللاحرب واللاسلم"، سيكون السكان المدنيون في شرق أفريقيا أول ضحاياها.

المصدر | الخليج الجديد + موند أفريك

  كلمات مفتاحية

الإمارات شرق أفريقيا السودان حميدتي البحر الأحمر عبدالفتاح ابرهان إثيوبيا آبي أحمد إريتريا

رويترز: اجتماعات سرية بين الجيش السوداني والدعم السريع في البحرين

توقف بنوك السودان بعد انقطاع الاتصالات في البلاد

تقارب عسكري مع إيران وعودة للإسلاميين.. نتائج "عكسية" للتدخل الإماراتي في حرب السودان