إيران تجدد استعدادها للتفاوض مع السعودية والكويت حول حقل الدرة

الخميس 1 فبراير 2024 02:34 م

جددت إيران استعدادها للتفاوض مع السعودية والكويت، حول حقل "الدرة/ آرش" للغاز والنفط.

جاء ذلك في تعليق للمتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الخميس، على البيان السعودي- الكويتي المشترك، الذي صدر في ختام زيارة أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح إلى المملكة ولقائه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إذ طرح البيان نقاطا عدة حول تطوير العلاقات بين البلدين، وأكد على أن حقل الدرة يقع في المناطق البحرية للكويت.

وقال كنعاني إنه "يمكن التوصل إلى اتفاق بشأن قضية حقل (آرش) النفطي-الغازي في جو من التعاون والتفاعل البناء مع احترام مصالح البلدين".

وأضاف كنعاني الأربعاء، بخصوص البيان المشترك الصادر عن السعودية والكويت: "كما تم الإعلان عنه عدة مرات، فإن إيران مستعدة للعمل في إطار نتائج المفاوضات السابقة مع الكويت بشأن استغلال الموارد الهيدروكربونية المشتركة في حقل (الدرة/آرش)، وترسيم الحدود البحرية، لمواصلة المفاوضات الثنائية مع الكويت، مثلما تم التأكيد عليه في الجولة الأخيرة من المفاوضات في مارس/آذار الماضي، في طهران"، طبقا لما نقلت عنه الوكالة الإيرانية "إرنا" (رسمية).

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أهمية "مبدأ حسن الجوار وأهمية سياسة تعزيز العلاقات مع الجيران في إيران"، موضحا أن "طهران ترى أنه يمكن التوصل إلى اتفاق بشأن هذه القضية في جو من التعاون والتفاعل البناء مع احترام مصالح ومنافع البلدين".

وقال كنعاني إن "إطلاق الادعاءات أحادية الجانب في مختلف البيانات ووسائل الإعلام، لا يوفر جوا مناسبا لإدارة القضية والدفع بها على أساس المنافع والمصالح المشتركة"، حسب وصفه.

كما شدد على استعداد طهران مرة أخرى "لمواصلة المفاوضات الفنية في أجواء ودية، بهدف التوصل إلى حل مرض للطرفين (الكويتي والإيراني)".

وفي 3 أغسطس/آب الماضي، أعلنت السعودية والكويت، في بيان مشترك، التمسك بالحق في ملكية حقل الدرة بكامله، المتنازع بشأنه مع إيران.

ودعا البلدان الخليجيان، إيران إلى التفاوض حول الحد الشرقي من المنطقة المغمورة بينهم.

وقبل ذلك بأيام، قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، في 30 يوليو/تموز، إن بلاده لن تتسامح مع أي انتهاك لحقوقها في حقل "آرش"، الذي يعد موضع خلاف بين طهران والكويت، وفق تعبيره.

ويعود النزاع بشأن الحقل إلى عقود خلت، بعد أن تم اكتشافه في مياه الخليج عام 1967.

وأثيرت التوترات مجددا بشأنه مؤخرا بعد إعلان طهران استعدادها لبدء التنقيب، وردّ الرياض والكويت بتأكيد امتلاكهما "الحقوق الحصرية" بشأنه.

ويقدر احتياطي الغاز القابل للاستخراج من الدرة بنحو 200 مليار متر مكعب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية الكويت حقل الدرة مفاوضات حقل آرش

مصدر رسمي سعودي: المملكة لم ترد بعد على دعوة الانضمام إلى بريكس

إيران ترفض طرح الكويت قضايا حقوقية حول حقل الدرة