إسرائيل تعلن قصف 50 هدفا لحزب الله في سوريا

الأحد 4 فبراير 2024 10:18 ص

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، أن قواته هاجمت أكثر من 50 هدفاً لـ"حزب الله" اللبناني في الأراضي السورية، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في الوقت ذاته قال حزب الله إنه استهدف موقعاً وقاعدة عسكرية إسرائيلية قرب حدود لبنان.

وقال متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي، إن الجيش "استهدف من الأرض والجو أكثر من 50 هدفاً لحزب الله، منتشرة في الأراضي السورية"، مضيفاً: "نحن نهاجم البنية التحتية لحزب الله، في سوريا".

ويشنّ الجيش الإسرائيلي بين الفينة والأخرى هجمات صاروخية على أهداف في سوريا، يدعى أنها تابعة لـ"حزب الله".

والجمعة، قالت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري "سانا"، إن "أنظمة الدفاع الجوي تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف نقاطاً جنوب العاصمة دمشق".

وادعى هاغاري، في المؤتمر الصحفي، أن الجيش الإسرائيلي "دمر 150 خلية تابعة لحزب الله في لبنان، وأنه قتل 200 مقاتل، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

وأردف: "كجزء من الجهود الدفاعية، وبدلاً من الفرقة الواحدة المعتادة، نشر جيش الدفاع الإسرائيلي ثلاث فرق على طول الحدود مع لبنان، وضمن ذلك عشرات الآلاف من المقاتلين والقوات النظامية والاحتياطية التابعة للجيش الإسرائيلي، في البر والجو والبحر".

وتابع المتحدث العسكري الإسرائيلي: "تقوم قوات الجيش بقمع هجمات وحدات حزب الله، على خط الحدود، التي تحاول اختراق إسرائيل، وإطلاق صواريخ مضادة للدبابات على المواقع الاستيطانية والمستوطنات، وإطلاق الصواريخ في الخلف".

من جهة أخرى، أعلن "حزب الله" اللبناني، السبت، استهداف موقع وقاعدة عسكرية إسرائيلية قرب حدود لبنان الجنوبية، في وقت تواصَل فيه القصف الإسرائيلي على مناطق واقعة جنوبي البلاد.

وقال "حزب الله"، في بيانين منفصلين، إن مقاتليه "استهدفوا قاعدة خربة ماعر، بالأسلحة المناسبة"، كما "استهدفوا موقع الرمتا بالأسلحة الصاروخية، وحققوا إصابات مباشرة".

وفي السياق ذاته، أفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية، السبت، بأن "مسيّرة إسرائيلية نفذت عدواناً جوياً، حيث شنت غارة على بلدة يارون، في قضاء بنت جبيل (جنوب)، مطلقةً صاروخاً موجهاً باتجاه الأحياء السكنية فيها".

وتزامن القصف الجوي مع قصف مدفعي إسرائيلي على بلدتي علما الشعب والضهيرة، في قضاء صور، وأطراف بلدة راشيا الفخار، في قضاء (دائرة) حاصبيا (جنوب)، بحسب الوكالة.

وأضافت الوكالة: "العدو الإسرائيلي استهدف بالقذائف الثقيلة أطراف بلدات كفر حمام، والفرديس، والهبارية، في حاصبيا"، من دون أنباء عن وقوع إصابات.

وفي وقت سابقٍ السبت، قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته قصفت أهدافاً لـ"حزب الله" جنوبي لبنان، رداً على إطلاق صواريخ تجاه إسرائيل.

وذكر الجيش في بيان: "في إطار الهجوم، تم قصف موقعين للمراقبة في مناطق مروحين وعيتا الشعب، إلى جانب مقر عسكري في منطقة يارون.. وموقع تم إطلاق الصواريخ منه إلى أراضي إسرائيل".

ومنذ عملية طوفان الأقصى واندلاع الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية بقيادة كتائب القسام في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلا شبه يومي للقصف، خاصة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.

ويعلن حزب الله بانتظام استهداف مواقع للجيش الإسرائيلي على الحدود دعما للفلسطينيين في غزة، وترد إسرائيل بقصف "البنى التحتية" للحزب ومقاتليه في المناطق الحدودية.

وفقد لقي ما يقارب 250 شخصا على الأقل مصرعهم في لبنان، معظمهم من مقاتلي حزب الله، وبينهم 26 مدنيا على الأقل.

يذكر أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلف 27 ألفا و238 شهيدا و66 ألفا و452 مصابا، معظمهم أطفال ونساء،وفق السلطات الفلسطينية، كما تسبب في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب الأمم المتحدة.

((3))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله إسرائيل سوريا لبنان جنوب لبنان جيش الاحتلال

مقتل اثنين من حزب الله في مواجهات مع إسرائيل وارتفاع الحصيلة لـ179

إسرائيل تعلن قصف منشأة تخزين أسلحة للجيش السوري في ريف درعا