بأول تصريحاته.. محافظ المركزي التركي الجديد يتعهد بخفض التضخم

الأحد 4 فبراير 2024 06:42 م

تعهد المحافظ الجديد للبنك المركزي التركي فاتح كاراهان، الأحد، بخفض مستويات التضخم إلى مستويات تتوافق مع أهدافه، من خلال تبني نهجا صارما للسياسية النقدية.

وقال كاراهان، في أول تصريحات له منذ توليه المنصب "سنراقب توقعات التضخم وسلوكيات التسعير. ونحن مستعدون لاتخاذ إجراءات في حالة حدوث أي تدهور في توقعات التضخم".

والسبت، ذكرت الجريدة الرسمية التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان عيّن نائب محافظ البنك المركزي فاتح كاراهان محافظاً جديداً، بعد استقالة حفيظة إركان.

وبعد أقل من عام على توليها منصبها أعلنت إركان استقالتها من منصبها، وذلك على خلفية اتهامات بمنحها مزايا لعائلتها في المؤسسة.

والجمعة، شدد وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، على مواصلة بلاده برنامجها الاقتصادي بكل حزم ودون انقطاع.

وأكد شيمشك تقديم الرئيس رجب طيب أردوغان الدعم الكامل للبرنامج الاقتصادي، الذي يواظب عليه الفريق الاقتصادي في تركيا.

والخميس، أعلن البنك المركزي التركي، في بيان رفع معدل الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس، إلى 45%، على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع.

وأكد البيان أن التضخم الرئيسي في ديسمبر/كانون الأول 2023 ارتفع بما يتماشى مع التوقعات، وأن المؤشرات على المدى القريب "تشير إلى انعكاس التشديد النقدي على الأوضاع المالية، وتحقيق التوازن في الطلب المحلي".

 والشهر الماضي، رفع البنك المركزي معدل الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس، إلى 42.5%، على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

تركيا محافظ البنك المركزي الجديد خفض التضخم سياسية نقدية صارمة .