ملك الأردن ورئيس الإمارات يحذران من تداعيات استمرار الحرب على غزة

الاثنين 5 فبراير 2024 02:59 م

حذر ملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس دولة الإمارات محمد بن زايد، من تداعيات الحرب المستمرة على قطاع غزة، والتي دخلت يومها الـ 122، وسط تفاقم الأزمة الإنسانية بشكل غير مسبوق.

وأكد الزعيمان خلال لقائهما في قصر "بسمان الزاهر" بالعاصمة عمان، الاثنين، ضرورة وقف إطلاق النار، وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

وأكد الجانبان "ضرورة تكثيف العمل لوقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للأهل في القطاع بشكل كاف ودائم".

وذكر البيان أن اللقاء يأتي "في إطار التنسيق المستمر، والجهود المبذولة لوقف الحرب على غزة".

وكان بن زايد قد أجرى، الاثنين، زيارة غير معلنة إلى المملكة الأردنية، واستمرت ساعات معدودة، وفق بيان للديوان الملكي.

ونقل البيان تأكيد الطرفين، الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة، مشددين على أن "السبيل الوحيدة لإعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة من خلال إطلاق عملية سياسية للتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)".

وأكد الملك عبد الله "ضرورة استمرار المجتمع الدولي بدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)؛ لتمكينها من تقديم خدماتها الإنسانية الحيوية وفق تكليفها الأممي، لا سيما في ظل الوضع الإنساني المأساوي في غزة".

وتأتي الزيارة في وقت تشهد فيه المنطقة تطورات متسارعة الأحداث، عقب الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023، وما تلاها من تداعيات أمنية في منطقة البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على السفن الإسرائيلية والداعمة لها، وأيضا في جنوب لبنان حيث تندلع مواجهات حدودية بين إسرائيل و"حزب الله" منذ 8 أكتوبر.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ملك الأردن رئيس الإمارات الحرب الفلسطينية غزة

ملك الأردن يبدأ جولة خارجية جديدة.. وعمان: يحشد لوقف النار بغزة