ملك الأردن يبدأ جولة خارجية جديدة.. وعمان: يحشد لوقف النار بغزة

الخميس 8 فبراير 2024 07:00 م

يبدأ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الخميس، جولة تشمل عواصم غربية رئيسية يختتمها بالولايات المتحدة للقاء الرئيس جو بايدن، في إطار مساع إقليمية لإنهاء الحرب في غزة.

ومن المقرر أن يلتقي العاهل الأردني في واشنطن الرئيس الأمريكي جو بايدن وأركان الإدارة الأمريكية وعددا من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب بالكونجرس، فيما سيلتقي بالعاصمة أوتاوا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، بحسب بيان للديوان الملكي.

ولم يحدد البيان موعدا للاجتماع مع بايدن.

وسيجتمع الملك عبدالله في باريس مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فيما يشارك خلال زيارته إلى ألمانيا بالدورة الستين لمؤتمر ميونخ للأمن ويلتقي خلالها عدداً من كبار المسؤولين الغربيين.

وتهدف جولة الملك عبدالله الثاني إلى حشد الدعم الدولي من أجل وقف إطلاق النار في غزة وحماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل دائم، والتأكيد على أهمية إيجاد أفق سياسي يقود إلى تسوية شاملة تنهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وفق بيان الديوان الملكي.

وتأتي جولة العاهل الأردني في وقت تتزايد المخاوف حول مصير أكثر من مليون فلسطيني محاصرين في مدينة رفح في جنوب قطاع غزة حيث تستعد إسرائيل لشن هجوم.

وبعد مرحلة أولى تركز فيها القتال على شمال القطاع، تقدم الجيش الإسرائيلي باتجاه وسط غزة وجنوبها، خصوصا مدينة خان يونس التي تشهد منذ أسابيع اشتباكات عنيفة وقصفا جويا متواصلا.

وسبق للعاهل الأردني أن أجرى جولة بعد أيام من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وشملت بريطانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، وكان ملف الحرب وإيصال المساعدات الإنسانية على رأس مباحثاته مع زعماء هذه الدول.

وكان الملك عبدالله قال، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن واشنطن يمكن أن تلعب دوراً مهماً في إنهاء الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة من خلال الضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار.

والشهر الماضي، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن بلاده تعمل مع تركيا على بلورة "موقف دولي" ينهي الحرب الإسرائيلية على غزة، معتبرا أن "العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يدفع بالضفة الغربية المحتلة نحو الانفجار".

وأوضح، في تصريح له خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي هاكان فيدان بالعاصمة الأردنية عمّان: "هناك وحدة في الموقف الأردني التركي في وقف العدوان على غزة، وإسرائيل ترفض الانخراط في أي جهد لوقفه".

وتابع "العدوان على غزة يدفع المنطقة للمزيد من الصراعات، وإجراءات الاحتلال (إسرائيل) تدفع الضفة الغربية نحو الانفجار".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ملك الأردن العاهل الأردني غزة وقف اطلاق النار جولة خارجية

الرياض.. انطلاق الاجتماع التشاوري العربي بشأن تطورات غزة

من غزة إلى سوريا.. الأردن على خط نار يُنضج حركة احتجاجية جامعة