إيران ترفع مكافأة قتل «سلمان رشدي» إلى 4 ملايين دولار

الخميس 25 فبراير 2016 01:02 ص

قررت إيران رفع قيمة مكافأة قتل الكاتب والروائي البريطاني من أصل هندي «سلمان رشدي» لتصل إلى 4 ملايين دولار، بعد أيام من إعلانها زيادة سابقة قدرها 600 ألف دولار ليصبح إجمالي قيمة المكافأة 3.9 ملايين دولار قبل الإعلان عن الزيادة الأخيرة.

ووفق ما نقلت «وكالة الأنباء الإيطالية» (انسا)، فقد أكدت صحيفة «كيهان» المقربة من «الحرس الثوري» الإيراني، أن الجهاز حصل على أموال إضافية جديدة للرفع من قيمة المكافأة ضد «رشدي»، إلى ما يصل إلى 4 ملايين دولار، متأتية أساسا من منظمات وتنظيمات متشددة في إيران وخارجها.

وأوضحت الصحيفة الإيرانية، أن الحصيلة الجديدة توفرت بعد تنظيم حصة لجمع التبرعات على هامش معرض «وسائل الإعلام والنشر الإلكترونية في الجمهورية الإسلامية» الذي احتضنته طهران في بداية فبراير/شباط الجاري.

وكان قائد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 الزعيم الأعلى الراحل آية الله روح الله «الخميني» قد أصدر فتوى تدعو لقتل «رشدي» بعدما اعتبر كتابه «الآيات الشيطانية» تجديفا، ما أجبره على الاختباء لسنوات، فيما يقول متشددون إيرانيون إن فتوى «الخميني» لا يمكن إلغاؤها وصارت أبدية بعد وفاته.

وكانت حكومة الرئيس «محمد خاتمي» الإصلاحية قد نأت بنفسها في 1998 عن الفتوى، وقالت إن التهديد ضد «رشدي» انتهى بعدما عاش مختبئا تسع سنين.

وقتل مترجم الكتاب إلى اليابانية طعنا في 1991، كما هوجم أناس آخرون لهم صلة بنشره.

لكن الزعيم الأعلى آية الله «علي خامنئي» خليفة «الخميني» قال في 2005 إن الفتوى ما تزال قائمة، كما دعا ثلاثة من رجال الدين المتشددين أنصارهم إلى قتل «رشدي».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران بريطانيا سلمان رشدي الخميني محمد خاتمي الحرس الثوري

وسائل إعلام إيرانية ترفع جائزة قتل «سلمان رشدي» 600 ألف دولار

إيران تقاطع معرض فرانكفورت للكتاب احتجاجا على دعوة «سلمان رشدي»

مؤلف آيات شيطانية يظهر من جديد ويتحدث عن "الجيش" الذي يحرسه

النرويج.. الشرطة تتهم دبلوماسيا إيرانيا بمحاولة اغتيال ناشر آيات شيطانية

مسلح يطعن الكاتب البريطاني سلمان رشدي بالعنق في نيويورك (بالفيديو)